المعهد العالى لتكنولوجيا البصريات

 

نبذة عامة عن المعهد

النشأة :

 أنشئ المعهد العالى لتكنولوجيا البصريات فى التاسع من ديسمبر 1993 م .وتم بدأ النشاط التعليميى فى العام الدراسى 94/1995 م .

أقسام المعهد

1- قسم تكنولوجيا البصريات

2- قسم نظم معلومات إدارية

1- قسم تكنولوجيا البصريات

تم معادلة درجة البكالوريوس التى يمنحها المعهد العالى لتكنولوجيا البصريات شعبة تكنولوجيا البصريات التى تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972ولائحته التنفيذية.

يهدف قسم تكنولوجيا البصريات الى

1.   تخريج أخصائيين متميزيين فى المجالات التالية:

-        تكنولوجيا البصريات والزجاج.

-        الليزر وتطبيقاته فى الأجهزة البصرية.

-        استعمال وصيانة وإصلاح أجهزة البصريات المختلفة.

2.   المساهمة فى تكوين كوادر من هيئات التدريس فى هذا المجال بعد حصولوهم على دراسات عليا فى نفس المجال.

3.   القيام بالدراسات الميدانية والتكنولوجية اللازمة لخدمة البيئة والمجتمع فى هذه المجالات.

نظام الدراسة:

مدة الدراسة أربع سنوات وكل عام دراسي مقسم إلى فصلين دراسيين ويتبع نظام الساعات المعتمده ويسمح للطالب بالتسجيل فيما لا يقل عن 14 ساعة ولا يزيد عن 18ساعة معتمدة لكل فصل دراسى. يبدأ الطالب بالدراسة فى المستوى الأول  ثم ينتقل للمستوى الثاني اذا إجتاز ما لا يقل عن 18 ساعة معتمدة وينتقل للمستوى الثالث إذا إجتاز ما لا يقل عن 24 ساعة معتمدة وينتقل للمستوى الرابع إذا إجتاز ما لا يقل عن66 ساعة معتمدة.

 

2- قسم نظم معلومات إدارية

أنشئت هذه الشعبة (نظم معلومات إدارية) فى 1/12/2001

تم معادلة درجة البكالوريوس التى يمنحها المعهد العالي تخصص نظم معلومات الإدارية ، وإدارة الأعمال التى تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.

يهدف قسم نظم معلومات إدارية الى

1.   إعداد الطلاب علميا ونظرياً ليكون متخصصاً بالمعهد وفقاً لإحتياجات سوق العمل.

2.   إعداد قادة بما يتفق مع احتياجات سوق العمل.

3.   إعداد كوادر قادرة على القيام بالبحوث العلمية فى كافة ميادين تخصصاتهم.

4.   تكوين كوادر من أعضاء هيئة التدريس.

5.   المشاركة فى برامج التنمية والمؤتمرات والندوات العلمية.

6.   المساهمة فى رفع كفاءة الخريج من خلال البرامج التدريبية التى يتم تنظيمها مع الجهات المتخصصة فى ذلك المجال.

نظام الدراسة:

 مدة الدراسة أربع سنوات،كل عام دراسى مقسم إلى فصلين دراسيين،وينتقل الطالب إالى الفرقة الأعلى إذا كان ناجحاً في جميع مقررات الفصلين الدراسيين للفرقة أو ينتقل بتخلف إذا كان راسباً فى مادتين على الأكثر ويبقى ى للإعادة بنفس الفرقة المقيد بها إذا كان راسباً في أكثر من مادتين، التخصص من الفرقة الأولى.

 ولا تقتصر مهمة المعهد فقط على تعليم الطلاب أكاديمياً وصقل مهاراتهم العلمية بل يمتد هذا إلى تعليم الطالب كيفية التعامل بإيجابية فى الحياة العملية فالإنسان الكامل يحتاج إلى بعض الأنشطة الرياضية والترويحية والموسيقية ليصبح قادراً على التعايش والاندماج فى المجتمع وهوة ما تقوم به إدارة رعاية الشباب والتى تقوم بالكثير من الأنشطة الطلابية طوال العام الدراسى لدفع الطالب إلى الإنخراط في الحياة الجامعية والأنشطة المختلفة فيها ومنها على سبيل المثال

النشاط الرياضي ( تنظيم الدورات الرياضية – المشاركة فى دورى وزارة التعليم العالي من خلال الرياضات الجماعية والفردية (مثل كرة القدم – كرة السلة – الشطرنج) )

النشاط الإجتماعي ( تكوين إتحادات الطلبة والمشاركة فى مهرجان الأسر المتميزة التى تنظمه وزارة التعليم العالي وإقامة الحفلات المختلفة كحفل يوم اليتيم – حفلات التخرج للطلبة )

النشاط الثقافى ( المشاركة فى مسابقات الزجل والقصة القصيرة والشعر )

النشاط الفنى ( إقامة حفلات غائية وتكوين فرق الكورال من مجموعة الطلبة الموهوبين فى العزف وتنظيم المعارض الفية للموهوبين )