وحدة إدارة الأزمات والكوارث

 

تعتبر إدارة الأزمات والكوارث أحد أهم متطلبات الأمن والأمان للمنشآت التعليمية ذات الصلة بالأعداد البشرية الكبيرة والبنية التحتية ذات الإمكانيات التي يجب الحفاظ عليها كأحد المقومات الأساسية لإرساء متطلبات الجودة في تلك المؤسسة

                                                                                                                                    

 نشأة الوحدة :

نشأت وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالمعهد العالي لتكنولوجيا البصريات بناءا على قرار مجلس الاداره بتشكيل مجلس إدارة الوحده ثم إعتماد وتشكيل الهيكل التنظيمى كأحد مخرجات مشروع إرساء نظام الجودة الداخلى بالمعهد العالي لتكنولوجيا البصريات

                                                                                                                                    

رسالة الوحدة:

التمكن من القضاء على أكبر قدر ممكن من الأخطار والأثار السلبية للأزمة, التحكم إلى حد كبير فى توجيه دفة هذه الأزمة والسيطرة على أثارها وتحويل الأزمة إلى فرص للنجاح والتفوق  

                                                                                                                                    

أهداف الوحدة : 

1-     تحديد اشكال وأنواع الأزمات والكوارث المتوقعة ومن ثم وضع خطة لمواحهة كل نوع.

2-     وضع سيناريوهات للكوارث والأزمات والمخاطر المتوقعة وخطط للتعامل معها.

3-     التنسيق مع الجهات المماثلة لتبادل الفائدة.

4-     تدريب أعضاء الفريق الإدارى بالوحدة وتنمية قدراتهم فى هذا المجال.

5-     تدريب افراد المعهد (طلاب – أعضاء هيئة تدريس - عاملين) على تنفيذ الخطط الموضوعة لمواجهة الأزمات  و الكوارث وقياس فاعليتها

                                                                                                                                    

الهيكل التنظيمي للوحدة:

                                                                                                                                    

استراتيجيات الوحدة:

 

الإستراتيجية الخارحية

 
1-  تقوية العلاقات بالمؤسسات المماثله, لدعم بناء القدرات فى مجالات دعم القرار والدراسات المستقبلية.

 2- تدعيم العلاقات مع المراكز البحثية وبيوت الخبرة فى هذا المجال.

3-  تنمية العلاقات مع الوحدات المماثلة بالمعاهد العليا لتبادل الخبرات.

 4- إتاحة البيانات والمعلومات فى إطار كامل من الشفافية.

 

 

الإستراتيجية الداخلية

 
 
1- نشر مفاهيم الجودة من خلال العملية التعليمية.

 2- تطوير نظم التقييم الداخلى, للتركيز بدرجة أكبر على جودة الأعمال أكثر من توقيت إنهائها.

 3- تنمية بشرية متواصلة للترقى بمهارات العاملين بالمعهد, بناء كوادر جديدة فى كافة مجالات العمل بالوحدة.

 4- خلق بيئة تعليمية دائمة ومستمرة داخل الوحدة.

 5- العمل على رفع معدلات الرضا الوظيفى لدى العاملين, وتوفير بيئة عمل مستقرة.

 6- تنمية العلاقة مع الخبراء والمتخصصين للعمل على أسس علمية.

 7- بناء قواعد بيانات تفصيلية للأزمات ذات الأولوية.

 8- مد وتعميق شبكة الرصد, لزيادة فاعلية أنشطة متابعة الأحداث والمتغيرات المؤثرة على مسيرة العملية التعليمية 

 9- تحقيق أكبر قدر من المرونة والديناميكية فى إنجاز الأعمال

                                                                                                                                    

الإرشادات العامة في حالة الطوارئ:

1-إيقاف العمل

2-التحلى بالهدوء و عدم الارتباك أو إثارة الذعر 

3-قطع التيار الكهربى و الغاز إن أمكن عن المكان
4-عدم استخدام المصاعد الكهربية
5-إخلاء المكان و التوجه إلى نقاط التجمع حول المعهد من خلال مسالك الهروب و مخارج الطوارئ
6-عدم الركض أو محاولة اجتياز الزملاء حتى لا تقع إصابات

فى حالات الجروح و الحروق
1
-إبعاد المصاب عن المسبب للإصابة.
2- الاتصال بالعيادة الطبية بالمعهد (الرقم الداخلي 116)
3-أفساح الطريق إلى المصاب.
4-إن أمكن أرسل شخصاً لملاقاة المسعفين
5-لا تحرك المصاب من مكانه إلا إن كانت حياته مهددة بعوامل خارجية.

هيئ نفسك للإجابة عن الأسئلة التالية حول حالة المصاب: هل هو واع، هل يتنفس، هل ينزف؟

 

فى حالات الحرائق و تسريبات الغاز

1-كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله.

2-الاتصال بوحدة الطوارئ بالمعهد (136 و 137 داخلى) لتتولى عملية الاتصال بمرفق المطافئ و الإسعاف

3-عدم استخدام المياه فى المحاولة للسيطرة على الحريق

4-استخدام مطفأة الحريق المناسبة بسحب مسمار الأمان منها و توجيه فوهتها نحو مصدر النار و الضغط على المقبض لتشغيلها

5-التأكد من عدم وجود خطورة عليك و انه باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق

فى حالات وقوع خطر الزلازل

1- خروجك أنت و زملائك إلى الأماكن المكشوفة يضمن لك السلامة

2-إبتعادك عن النوافذ الزجاجية والمرايا يحميك من خطر تطايرها عليك

-استنادك على أحد الأعمدة أو جلوسك تحت أي طاولة قوية أو أسفل الزاويا الداخلية للمبنى يحميك 

 

                                                                                                                                    

سيناريو الإخلاء في حالات الطوارئ

خطة إدارة الأزمات و الإخلاء فى حالات الطوارئ

ان مواجهة الأزمات و الحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضع على كاهل الوحدة بالمعهد العبء الأكبر فى هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد و المنشآت لذا فان وضع سيناريو الإخلاء فى حالات الطوارئ فى صورة من التعليمات و الإرشادات الواجبة إتباعها لضمان نجاح عملية الإخلاء

1- الأهداف:
1-العمل على تفادى حدوث أى خطر قد يؤدى الى تعريض الأفراد أو المبنى للخطر

2-المحافظة على سلامة الأفراد الموجودين بالمبنى حال وقوع أى خطر

3-السيطرة على الخطر و منع انتشاره إلى جميع أجزاء المبنى و العمل على تقليل الخسائر الناجمة عنه

2- عناصر خطة الإخلاء:
يعتمد نجاح خطة الإخلاء بشكل أساسى على فريق إدارة الأزمة و مدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار و اتخاذ الإجراءات الوقائية و المواجهة الفعلية و احتواء الضرر.

أ) واجبات فريق إدارة الأزمات:

يتكون الفريق من شاغلى المبنى او المعمل و يكلف أعضائه بالاتي:

1-إرشاد شاغلى المبنى الى طريق مسالك الهروب و مخارج الطوارئ و نقاط التجمع

2- نقل الوثائق و الأشياء ذات القيمة

3-تقديم الإسعافات الأولية و رفع الروح المعنوية لشاغلى المبنى و بخاصة الطلاب

مكافحة الحرائق و مساعدة فرق الإطفاء و الإنقاذ و الصحة

ب) واجبات أعضاء هيئة التدريس و الطلاب و العاملين فى حالات الطوارئ

1- إيقاف العمل فورا

2-التحلى بالهدوء و عدم الارتباك أو إثارة الذعر

3-عدم استخدام المصاعد الكهربية

4-قطع التيار الكهربى و الغاز إن أمكن عن المكان

5-التوجة الى نقاط التجمع من خلال مسالك الهروب و مخارج الطوارئ

6-التنبيه على الطلاب بعدم الركض او تجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم

7-لا تجازف بحياتك و لا ترجع الى المبنى مهما كانت الأسباب

ج) كيفية التصرف فى حالات الحرائق و تسريبات الغاز

1- كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله

2-الاتصال بوحدة الطوارئ بالمعهد (136 و 137 داخلى) لتتولى عملية الاتصال بمرفق المطافئ و الإسعاف

3-عدم استخدام المياه فى المحاولة للسيطرة على الحريق

4-استخدام مطفأة الحريق المناسبة بسحب مسمار الأمان منها و توجيه فوهتها نحو مصدر النار و الضغط على المقبض لتشغيلها

د) واجبات فريق وحدة إدارة الأزمات و الكوارث

1-تحديد مكان الحرائق.

2- القيام بمكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة بالمبنى

3-التأكد من غلق النوافذ و الأبواب و ذلك لمنع انتشار الحريق لباقى مكونات المبنى

4-التعاون مع الفرق المتخصصة التابعة لإدارة الدفاع المدنى و الحريق بإرشادهم الى موقع الحريق

هـ) واجبات رؤساء الأقسام بوحدة إدارة الأزمات و الكوارث

1-التأكد من إغلاق الأبواب و النوافذ فيما عدا مخارج الطوارئ المخصصة لعملية الإخلاء

2-التأكد من فصل التيار الكهربى

3-الإشراف على عملية الإخلاء

4-الاتصال بالجهات المختصة (الدفاع المدنى – وزارة الصحة)

5-التوجة الى نقط التجمع للتأكد من وجود جميع العاملين و عدم تخلف اى منهم

 

3-مسئوليات و مهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث

1-التأكد من أن جميع شاغلى المبنى على دراية تامة بمسالك الهروب

2-التاكد من أن جميع الأبواب و مخارج الطوارئ مفتوحة طيلة فترات العمل

3- التأكد من خلو مسالك الهروب و الممرات المؤدية إليها من اى عوائق و إن تكون واضحة لشاغلى المبنى و مثبت عليها اللوحات الإرشادية

4-واجبات الحرس 

1-تأمين المبنى و حفظ النظام

2-منع دخول اى أفراد غير المختصين داخل المبنى

3-.انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدنى و إرشادهم لموقع الحريق

5- الوسائل و المعدات المطلوب توافرها بالمعهد

1- أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق و أن تكون صالحة للاستخدام

2-الأدوية و المهمات و الأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية

3-مخارج و أبواب الطوارئ و نقاط التجمع الكافية و اللوحات الإرشادية التى تدل عليها

6-التجارب و الاختبارات و تقييمها

إجراء تجارب و تدريبات لشاغلى المبنى على تنفيذ سيناريو الإخلاء باستخدام نقاط الإنذار المبكر و مراقبة رد الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة و سلوك شاغلى المبنى من خلال التنسيق مع الجهات المختصة بالمعهد و الدفاع المدنى و وزارة الصحة.

تحليل و تقييم مستوى أداء فريق الأزمات و الكوارث و الأخطاء التى وقعت للوقوف على أوجه القصور و الاستفادة من ظهور المشكلات لوضع حلول لها لتلافيها فى المستقبل