المسئولية اللإجتماعية

دور معاهد مدينة الثقافة والعلوم حول المسئولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات

UN Global Compact

* تضم مبادرة الأمم المتحدة حول المسئولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات Global Compact آلاف الشركات والمؤسسات والجامعات والمعاهد العليا من قارات العالم             بالإضافة إلي المئات من المعنيين الآخرين stakeholders.

* وهي مبادرة للقيادة Leadership initiative وفي نفس الوقت يتبع المشاركون نهج الارتباط والالتزام ببرامج محددة engagement approach يغطي كل وظائف الأعمال والمؤشرات   والمعايير واستراتيجيات المؤسسات والشركات، والتشغيل والعمل والثقافة، وبإتباع هذا النهج تستفيد المؤسسات فائدة كبري في إدارة أعمالها في إطار العولمة.

* تنفيذ المبادئ العشرة للمبادرةيؤدي إلي ممارسات أعمال مسئولة ويؤدي إلي تنمية مستدامة للمؤسسة أو الشركة ويخلق بيئة مواتية enabling environment لازدهار             الإعمال.

ومن الملامح الأساسيةللمبادرةان المشاركة في هذه المبادرة لا تلزم المؤسسة أو الشركة ككل بل يلزم أيضا قيادتها leadership لان المشاركة الشخصية من جانب القيادة العليا يعطي رسالة للعاملين وللمعنيين الآخرين مفادها أن المشاركة إستراتيجية وتأخذ أولوية في عمل المؤسسة أو الشركة.

ومن فوائد المشاركة في هذه المبادرةأن تداخل مصالح الأعمال مع المصالح المجتمعية societal وأغراض التنمية يعطي للعمل المسئول القائم على المشاركة أهمية قصوى ويخلق بيئة مواتية، ويؤدي إلي تقليل المخاطر، ويخلق فرص عمل جديدة.

والمطلوب من كل شركة أو مؤسسة تعليمية :

* اعتبار المبادئ العشرة جزءا من إستراتيجية المؤسسة/التزام من قيادة المؤسسة بذلكونشر التزام المؤسسة في كل مستوياتها/تطوير أهداف محددة قابلة                         للقياسmeasurable targets ونظام شفاف لنشر ما تم احرازه من تقدم/تحقيق المواءمة والتطوير في ضوء الخبرة والاستفادة/الانفتاح في الحوار مع المعنيين بالمؤسسة.

المبادئ العشرة للميثاق العالمي للأمم المتحدةحول المسئولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات

UN Global Compact

1- ينبغى على المؤسسات التجارية دعم و احترام حماية حقوق الإنسان المعلنة دوليا.

2- تأكد من أنها ليست متورطة في انتهاكات لحقوق الإنسان العامل.

3- على المؤسسات التجارية احترام حرية تكوين الجمعيات و الاعتراف الفعلي بحق المفاوضة الجماعية.

4- القضاء على جميع أشكال العمل الجبري والإلزامي.

5- القضاء الفعلي على عمل الأطفال.

6- القضاء على التمييز في الاستخدام والمهنة.

7- على المؤسسات التجارية دعم نهج احترازي إزاء جميع التحديات البيئية.

8- مبادرات لتعزيز المسؤولية البيئية أكبر.

9- تشجيع تطوير و نشر التكنولوجيات الصديقة للبيئة.

10- على المؤسسات التجارية مكافحة الفساد بكل أشكاله ، بما فيها الابتزاز والرشوة.

ويتم تشجيع جميع الطلاب، أعضاء هيئة التدريس والموظفين و أفراد الجمهور للمساهمة في هذه المبادرة من خلال إرسال آرائهم وتعليقاتهم بهدف النهوض بمبادئ 10 الآنفة الذكر.

كان هدف مبادرةالأمم المتحدةوشركائها تحقيق الآتى:

1- التأكيد على دور استدامة الشركات في تحقيق التنمية المستدامة والحاجة لإشراك القطاع الخاص.

2- إظهار الدور الذي تقوم به المحافل والشركات التحويلية في مجالات الطاقة والمناخ والمياه وتمكين المرأة وحقوق الطفل والحكم الرشيد (Transformative Partnership).

3- لا تنمية مستدامة دون احترام حقوق الإنسان (مسئولية الحكومات+مسئولية قطاع الأعمال).

4- رض الابتكارات التكنولوجية والاجتماعية الرئيسية وتبنيها من جانب الحكومات والمستثمرين.

5- إظهار التأثير القوي للمعنيين الأخريينother Stakeholders مثل المستثمرين والبورصات ومدارس ومعاهد إدارة الأعمال والجامعات والمدن في تعزيز استدامة الشركات            والمؤسسات.

6- تحفيز عدد من الشركات والمؤسسات الصاعدة للالتزام بمبادئ الاستدامة العالمية والتقرير عن أدائها في ضوء UN Global Compact.

7- تعبئة عدد كبير من الالتزامات والشركات لكفالة ترجمة هذه الالتزامات إلي أفعال.

8- حفز الحكومات للتحول إلي الاقتصاديات الصديقة للبيئة Green economies.

9- إطلاق مبادرة جديدة للممارسات المرتبطة بـــ: ecosystems and biodiversity.

10- إطلاق مبادرة للاستثمار في المشاريع الاجتماعية Social enterprise investment framework لاحتضان الشركات الصغيرة التي لها برامج اجتماعية وبيئية.

11- مبادرة في مجال زراعة مستدامة.

12- إعلان خاص حول أهمية تحقيق استدامة عالمية للمياه.

13- إنشاءWater Action Hub

14- إصدار إعلان عن مؤسسات التعليم العالي و بموافقة أكثر من 260 مدرسة إدارة أعمال وجامعة من العالم في تضمين قضايا الاستدامة في مناهج التعليم والبحث وفي            الأنشطةالإدارية والتنظيمية.

برامج التكافل الأجتماعى

أن ينشأ برنامج تكافل اجتماعي لتحقيق المسئولية الاجتماعية طبقا لمبادئ مبادرة الأمم المتحدة حول المسئولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات التعليميةUN Global Compact وذلك بهدف معاونة الدولة على تأدية دورها لتقديم الخدمات التعليمية والصحية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

فلسفة تأسيس البرنامج

لما كانت مدينة الثقافة والعلوم مؤسسة تعليمية ، كان لزاما علينا أن يكون لها بعداً اجتماعيًا يتمثل في تقديم بعض المساعدات العينية والمادية لغير القادرين والمرضي وحالات الكوارث ووسيلة تنفيذ ذلك هو برنامج التكافل الاجتماعي وهو نتاج تلاقي رغبة مدينة الثقافة والعلوم وجمعية نزهة مصر الجديدة الثقافية لتقديم المساعدات المادية والعينية للمواطنين في كافة النواحي الاجتماعية والصحية لهذا الغرض تم تجهيز مقر للبرنامج بمدينة الثقافة والعلوم وتم تذويده بالباحثين الاجتماعيين المؤهلين.

أهداف البرنامج

  • منح المساعدات المالية والعينية لغير القادرين.

  • مساعدة المرضى.

  • معاونة الفئات الخاصة والمعاقين.

  • المساهمة في إصلاح ما تسببه الكوارث والنكبات.

  • كفالة اليتيم بتقديم العون المادي والعيني له.

  • مساعدة غير القادرين في مراحل التعليم المختلفة.

  • صرف مساعدات شهرية منتظمة بسبب العجز أو وفاة العائل أو أي حالات إنسانية أخرى.

نطاق البرنامج

تغطي خدمات البرنامج محافظات الجمهورية وتخص بقدر اكبر المناطق النائية ويستفيد منها كل طوائف الشعب المصري.

تمويل البرنامج

يتم تمويل البرنامج بتخصيص مبلغ 200 جنيه من الرسوم الدراسية التي يسددها كل طالب وهى عبارة عن حصة البرنامج في إيرادات المعاهد وذلك للصرف منه على أهداف البرنامج وخدمة المجتمع.