رؤية المعهد العالى للغات - بمصر الجديدة

  
نبذة عامة عن المعهد

أنشئ المعهد العالى للغات مصر الجديدة فى التاسع من ديسمبر 1993م  ، وتم بدأ النشاط التعليمى فى العام الدراسى 1994/1995م .

و قد تم معادلة درجة الليسانس التى يمنحها المعهد طبقا للدرجة التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية من كليات اللغات في التخصصات المناظرة.

أهداف المعهد

يهدف المعهد إلى تخريج كوادر تجيد اللغات الأجنبية كتابة وتحدُّثًا والاهتمام بالترجمة من وإلى اللغة القومية . ويؤهل المعهد الخريجين للعمل في ميادين الترجمة والسياحة والشركات الاستثمارية والبنوك و كافة الأنشطة التي تستخدم اللغات الأجنبية من ناحية،و لتعزيز العلاقات مع  دول العالم في كل الأنشطة العلمية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية من ناحية أخرى ومن هنا كان الحرص على أن تكون المناهج و المقرارت الدراسية التى تقدم لطلاب المعهد كافية لتخريج تلك الكفاءات.

 أقسام المعهد

• قسم اللغة الإنجليزية.

• قسم اللغة الفرنسية.

• قسم اللغة الألمانية.

 

نظام الدراسة

مدة الدراسة أربع سنوات و كل عام دراسى مقسم الى فصلين دراسيين و ينقل الطالب الى الفرقة الأعلى إذا كان ناجحا فى جميع مقررات الفصلين الدراسيين للفرقة أو ينقل بتخلف إذا كان راسبا فى مادتين على الأكثر و يبقى للإعادة بنفس الفرقة المقيد بها إذا كان راسبا فى أكثر من مادتين و يكون التخصص من الفرقة الأولى. 

 

- كما يقبل المعهد حملة المؤهلات العليا (ليسانس- بكالوريوس) سنوات سابقة للحصول على ليسانس اللغات من المعهد و يكون التقديم مباشر عن طريق المعهد

 

لا تقتصر مهمة المعهد فقط على تعليم الطلاب أكاديميا و صقل مهاراتهم العلمية بل يمتد هذا الدور الى تعليم الطلاب كيفية التعامل بايجابية فى الحياة العملية ليصبح الطالب قادرا على الاندماج فى المجتمع و هو ما تقوم به إدارة رعاية الشباب و التى تقدم كثير من الانشطة الطلابية طوال العام الدراسى لدفع الطالب الى الانخراط فى الحياة الجامعية و منها على سبيل المثال لا الحصر :

-         النشاط الرياضى و ما يتبع ذلك  من تنظيم الدورات الرياضية و المشاركة فى دورى وزارة التعليم العالى من خلال الرياضات الجماعية و الفردية سواء التى تعتمد على المجهود البدنى مثل كرة القدم و السلة أو تلك التى تركز على المجهود الذهنى كالشطرنج.

-         النشاط الاجتماعى و ما يتبعه من المشاركة فى مهرجان الأسر المتميزة الذى تنظمه وزارة التعليم العالى و اقامة الحفلات المختليف كحفل يوم اليتم و حفلات التخرج للطلبة.

-         النشاط الثقافى و ما يتبع ذلك من المشاركة فى مسابقات الزجل و القصة القصيرة و الشعر و غيرها من المسابقات الثقافية وتنظيم دورى المعاهد الداخلى فى القصة و الشعر و الزجل و غيرها .

-         النشاط الفنى و ما يتبع ذلك من اقامة الحفلات بأشتراك مجموعة الطلبة الموهوبين فى العزف و تنظيم المعارض الفنية للموهوبين .

المكتبة

نظرا للحاجة الماسة إلي مستوى متميز من التعليم فقد حرص المعهد على مواكبة التطور السريع فى المعلومات المكتوبة و المقروءة و المرئية و المسموعة

يضم المعهد مكتبة لخدمة الطلاب و يقو م بالاشراف عليها نخبة متخصصة من الموظفين تحت إشر اف أعضاء هيئة تدريس  بالمعهد ، و يمكن للطالب الاطلاع على مجموعة منتقاه من المراجع العلمية و العملية باللغات  العربية و الأجنبية واستعارة ما يفيده للاستعانة في الأبحاث العلمية ، الأمر الذى يساعد الطالب على الاطلاع                                                                                                                                                                                                                           الدائم على كل ما هو جديد في مجالات اللغات المذكورة ليصبح عنصراً مميزاً .

 

الرعاية الطبية

دأبت إدارة المعهد دوما  على توفير السلامة لطلابها بتقديم كافة الخدمات الطبية لهم  بإنشاء الرعاية الطبية لتلاقى  أي حالة طارئة بسرعة عالية وإعطاء الطالب ما يحتاجه من إسعافات، لتخطي مرحلة الخطر أو نقلة إلى الجهات الطبية الأكثر تخصصا إذا استدعت حالته المرضية ذلك (لا قدر الله).

 

و فى النهاية نتمنى لكم رحلة تعليمية موفقة بداخل المعهد سائلين الله تعالى أن يوفقنا واياكم لما فيه الخير