قسم الإرشاد السياحى

يهدف قسم الإرشاد السياحي إلى إعداد مرشد سياحى ذو مهارة فى التعامل مع الآخرين على اختلاف مستوياتهم الثقافية والإجتماعية ، ولديه من الثقافة مايؤهله لتعريف ضيوف مصر بماضيها العريق وحاضرها ، ويجيد من اللغات مايمكنه من عرض المعلومات للسائحين بطريقة سليمة0

يبدأ التخصص بقسم الإرشاد السياحي من السنة الثانية ، ويتوقف قبول الطالب بالقسم على إجتيازه الفرقة الاولى بنجاح فى مقررات تاريخ وأثار مصر الفرعونية واللغات الاجنبية والمقابلة الشخصية التي تجري له بمعرفة أعضاء هيئة التدريس بالقسم للتعرف علي مدي إلمامه بالمعلومات العامة وأساسيات اللغة وكذلك الكشف الطبي.

وتشتمل الدراسة بقسم الإرشاد السياحي علي جانبين : نظري وتطبيقي . ويتعرف الطالب من خلال مقررات الجانب النظري علي مراحل التاريخ المصري المختلفة ، والفكر الديني في مصر القديمة وتطوره ، والعمارة المصرية القديمة ، والأدب المصري القديم ، واللغة المصرية القديمة، والآثار القبطية والاسلامية ، ومعالم مصر الحديثة والمعاصرة . ويأتي الجانب التطبيقي مكملا لما تمت دراسته من مقررات الجانب النظري وذلك من خلال الزيارات العلمية التي تنظم للطلاب بالمناطق الآثرية المختلفة لا سيما المتحف المصري والمتحف الإسلامي بالقاهرة ، وكذا الرحلات العلمية للأقصر وأسوان والمنيا وسيوه والإسكندرية ، والتي تكون مصحوبة بشرح واف من أعضاء هيئة التدريس ، وهي بذلك بمثابة تدريب عملي للطلاب علي أسس وتقنيات الإرشاد السياحي والمهارات والأخلاقيات الواجبة لممارسة المهنة.

هذا ويتيح قسم الإرشاد السياحي بالمعهد للطلبة الحاصلين علي البكالوريوس أو الليسانس من إحدي الجامعات المصرية أو المعاهد التابعة لها إمكانية الحصول علي شهادة الدبلوم في الإرشاد السياحي ، وتكون مدة الدراسة فيها سنتين.