المقررات العامة - الفرقة الأولى والثانية

1101:مبادئ إدارة الأعمال

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف فيما يتعلق بالإدارة وإرساء قواعدها التي نشأت مع بداية القرن العشرين وتطورت تطورا كبيرا في مجال النظرية والتطبيق. يعرض المقرر مفهوم الإدارة في تحقيق أهداف المنظمة بكفاءة وفاعلية المستويات الإدارية وأنواع ألمهارات مداخل دراسة الإدارة وظيفة التخطيط ، وظيفة التنظيم ، أهمية التنسيق والرقابة علي أنشطة المنظمة.

1102:مبادئ المحاســـبة المالية (1)

يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بمفاهيم المحاسبة المالية ومصطلحاتها، إلمام الطالب بمعادلة الميزانية، ونظرية القيد المزدوج، تعريف الطالب بمقومات النظام المحاسبي وإجراءاتها و تنمية مهارات الطالب وتزويده بحالات عملية وتطبيقية.

1103:رياضيات الأعمال

يهدف ذلك المقرر إلى تزويد الطالب بأساسيات الرياضة التي يتم استخدامها في مقررات لاحقة في الإحصاء والاقتصاد و بحوث العمليات وإدارة الأعمال.يتم عرض المعادلات والمتباينات ، الدوال ، المحددات والمصفوفات ، أساسيات التفاضل والتكامل مع تطبيقات في مجالات الإدارة والأعمال.

1104:مقدمة في الحاســــــبات

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف في التعرف على الحاسب و مكوناته الحاسب وأنظمته العددية ونظم التشغيل والبرامج التطبيقية وكيفية الحصول على المعلومات من الشبكة واستخدام البرامج وتخزين واسترجاع البيانات وكتابة التقارير وإعداد الجداول باعتبار أن هذه المقدمة هي الأساس للدارس المبتدئ في مجال الحاسب الآلي ، مع التركيز علي المصطلحات باللغة الإنجليزية.

1105:مبادئ الاقتصـــاد

يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بأسس علم الاقتصاد و تزويد الطالب بمنهجية الأفكار والمصطلحات الأساسية التي تفسر طبيعة النشاط الاقتصادي و تعريف الطالب بمجالات علم الاقتصاد على المستويين الكلي والجزئي.

1106:مبادئ القانون المدني والتجاري

توضيح مبادئ القانون المدني والتجاري وذلك بغرض تزويد الطالب بالمعارف والمعلومات بقواعد كل منهما، وتنمية قدرات الطالب على تفهم القانون المدني والتجاري.

1201:السـلوك التنظيمي

تزويد الطالب بالمعارف والمعلومات التي تشرح المصطلحات المرتبطة بالسلوك التنظيمي ، وفهم نهج النظم التي تنطبق علي العلاقات الإنسانية والعلاقات داخل المنظمة ، ودراسة سلوكيات الفرد وديناميكيات الجماعة والتحفيز والقيادة والهيكل التنظيمي والروح المعنوية.ويكتسب الطالب من خلال هذا المقرر الوعي والمعرفة للقضايا المعاصرة والنهج التنظيمية.

1202:محـاســبة مالية (2)

تتناول هذه المادة الطرق المحاسبية المختلفة وإعداد القوائم المالية ومشكلات القياس والتقويم المحاسبي المصاحبة لإعداد تلك القوائم المالية. المعالجة المحاسبية لعناصر الأصول المتداولة والأصول الثابتة والمخزون السلعي لمؤسسات الأعمال،

1203:رياضيـات التمويـل والاستثمار

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف في مجال الفوائد والعوائد ومعدلات الفائدة ومعدلات الخصم وتطبيقاتها حيث يعطي تغطية شاملة للرياضيات المستخدمة في البنوك والائتمان والتمويل وذلك باستخدام معدلات الفائدة البسيطة والفائدة المركبة.

1204:الإحصـاء في مجالات الأعمال (1)

تعريف الطالب بعلم الإحصاء وأهميته في تحليل البيانات، يهدف أيضا إلي تزويد الطالب بمفاهيم وآليات مبادئ الإحصاء باستخدام الطرق الحسابية و بعض الحزم الإحصائية وبرنامج Excel.

1205:اقتصاد جزئي

تزويد الطلاب بفهم عميق لمبادئ علم الاقتصاد التي يمكن تطبيقها لقرارات الأفراد والمستهلكين والمنتجين على حد سواء . ويركز المقرر علي طبيعة و وظائف أسواق المنتجات، وتوازن السوق، وسلوكيات المستهلكين وأثرها علي الإنتاج والأسعار.

1206:إدارة عامـــة

يهدف ذلك المقرر إلى توضيح المفهوم العلمي للإدارة العامة وطبيعة المنظمات الحكومية والعامة وعلاقتها بالنظم البيئية والسياسية والاقتصادية. و التعريف بالأسس العلمية للعملية الإدارية وخصائصها بالنسبة للجهاز الإداري في الدولة.

2101:محاسبة شركات

يهدف هذا المقرر إلي إلمام الطالب بمفهوم وأنواع الشركات، والتركيز علي الأسس والأساليب المحاسبية في كل من شركات الأشخاص وشركات الأموال، منذ تكوين الشركة وحتى انتهاء حياتها بالتصفية أو الاندماج.

2102:مبادئ التســويق

يهدف هذا المقرر الي تزويد الطالب بأساسيات التسويق والفرق بين التسويق والبيع. يهدف أيضا الي تنمية قدرات الطالب في التعرف علي مفهوم وظيفة التسويق وسياساته والأنشطة التي تتفرع منها مثل البيع والتوزيع ، وأيضا التعرف علي أنماط العملاء مع إعطاء تطبيقات عملية في مجالي التسويق والمبيعات.

2103:التأمـــــــــين وإدارة الخطر

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بمفهوم الخطر والطرق المختلفة لمواجهته، وتنمية قدراته على كيفية استخدام هذه الطرق فى حالات الاستخدام المختلفة . يهدف أيضا إلي تعريف الطالب بماهية التأمين وأهميته ، الأنواع المختلفة للتأمين علي مستوي " الفرد" وعلي مستوي " الشركات التجارية". وتنمية مهارات الطلاب في إدارة الأنواع المختلفة لتأمينات الحياة وتأمينات الممتلكات ووثائق التامين وترويجها.

2104:اقتصاديات النقـود والبنـوك

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بمعارف والمعلومات في مجال اقتصاديات النقود والبنوك والتجارة الخارجية، ويزيد من خبراته في تفهم عرض النقود والسياسة النقدية، المؤسسات الاقتصادية الدولية والتبادل التجاري وميزان المدفوعات.

2105:تطبيقات الحاسب في الأعمال

يهدف هذا المقرر إلى تنمية مهارات استخدام الحاسب ، خاصة في البرامج المتاحة علي معظم الأجهزة مثل مجموعة مايكروسوفت أوفيس،واستخدامها بواجهة مستخدم User Interface انجليزي .ويركز المقرر علي المصطلحات المستخدمة باللغة الإنجليزية.

2106:اقتصاد / إحصاء ) بلغة انجليزية )

يهدف هذا المقرر التي تزويد الطلاب بالمفردات والمصطلحات التي يستخدمها الاقتصاديون والإحصائيون في تعاملاتهم ،سواء كان ذلك في البنوك أو بورصة الأوراق المالية ، بما يتيح تنمية قدرات الطالب في قراءة وفهم مقالات اقتصادية مدعمة بتقارير إحصائية بالإنجليزية. يركز المقرر غلي التفاعل اللغوي بين الأستاذ والطالب ،وذلك لتنمية مهارة النطق الصحيح لمفردات اللغة ، بما يؤهله لفرص عمل أكثر في مجالات البنوك والبورصة وسوق المال.

2201:إدارة المؤسسـات الماليـــة

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف العلمية والنظرية التي تمكنه من التعرف على البيانات والقوائم المالية لنتائج الأعمال وتنمية قدراته للقيام بالتحليل المالي لتحديد مدى قدرة المنشأة على مواجهة التزاماتها قصيرة الأجل وافية السداد فوار وقياس تأثير اعتمادها على الأموال المقترضة لتمويل أعمالها ومدى كفاءتها في استخدام أصولها المختلفة وتحقيق مبيعات وإيرادات نتيجة استخدامها وتأثير كل ذلك على موقف الربحية باستخدام الأساليب المختلفة للتحليل.

2202:محـاسـبة تكاليف (1)

تهتم هذه المادة ماهية نظام التكاليف ومقوماته والعلاقة بين نظام التكاليف ونظام المحاسبة المالية وإعداد قوائم التكاليف في ظل نظريات التكاليف المختلفة والمشكلات المرتبطة بالمحاسبة عن تكلفة كل عنصر من عناصر التكاليف وكذلك تناول المشكلات المرتبطة بتحميل عناصر التكاليف غير المباشرة ، كما تتناول هذه المادة طرق تكاليف مختلفة مثل المراحل الإنتاجية والأوامر الإنتاجية وعقود المقاولات والتكاليف المعيارية ، وتزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات التي يشملها المقرر باللغة الإنجليزية.

2203:إدارة الإنتــــــاج والعمليات

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف في اتخاذ قرارات الإنتاج والعمليات وتنمية قدرات الطالب في التعرف وفهم الأهمية العملية في إدارة العمليات وضبط ومراقبة الجودة في المشروع ، مع عرض مفهوم التخطيط الشامل في إدارة المخزون ، تخطيط متطلبات الإنتاج ، جدولة الاحتياجات من المواد و جدولة العمليات.

2204:الإحصاء في مجالات الأعمال (2)

يعتبر هذا المقرر امتدادا لمقرر الإحصاء السابق ، يهدف المقرر الي تزويد الطالب ببعض التوزيعات الاحتمالية التي يتم استخدامها في مقررات محاسبية وإدارية مثل توزيع ذات الحدين وتوزيع يواسون والتوزيع الطبيعي ، ويعطي المقرر مدخلا للإحصاء الاستقرائي ، وكيفية إنشاء فترات ثقة واختبار الفروض لمعلمات المجتمعات محل الدراسة، والي كيفية إجراء بعض الاختبارات اللامعلمية للبيانات.

2205:اقتصاد / تأمين ( بلغة انجليزية)

يهدف هذا المقرر التي تزويد الطلاب بالمفردات والمصطلحات ( باللغة الإنجليزية) التي يستخدمها الاقتصاديون في مجالات الإقتصاد الكلي مثل الناتج المحلي و الدخل القومي الإجمالي و معدل النمو الاقتصادي وتفسيراته وكيفية حسابه ، توزيع الدخل ويزود هذا المقرر الطالب بالدور الذي تلعبه التجارة الدولية علي الإقتصاد الكلي.

يركز المقرر أيضا علي موضوعات خاصة بإدارة الخطر وأنواع المخاطر التي يتعرض لها الأفراد والشركات ودور شركات التأمين في تقليل الخسائر بشركات التأمين وكيفية حساب ألأقساط والمطالبات وتوقيتاتها الفاعلة، ويركز أيضا علي البنود الرئيسية في وثائق التأمين الشخصي.

2206:حقوق الإنسان

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بقضايا حقوق الإنسان ومصادر قانون حقوق الإنسان ومعرفة الحركة الدولية لحقوق الإنسان، واجبات وآليات وأجهزة حماية حقوق الإنسان، أخلاقيات وواجبات المهنة، عمليات والهيكل العام للحركة الدولية لحقوق الإنسان.مشكلات التمييز والأمن القومي والعولمة وقضايا حقوق الإنسان والتكنولوجيا.