شعبة التسويق - الفرقة الثالثة والرابعة

3131:علاقات عامة

يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بأسس العلاقات العامة وأهميتها في المجتمع والدور الذي تقوم به سواء علي مستوي المنشأة أو علي المستوي القومي، مع التركيز علي الوظائف والمداخل المختلفة لدراستها.

3132:سلوك المستهلك

يهتم مقرر سلوك المستهلك بدراسة السلوك الشرائي والاستهلاكي للأفراد والعائلات والعوامل المختلفة المؤثرة على قراراتهم الشرائية والاستهلاكية بما في ذلك العوامل الثقافية والاجتماعية والظروف البيئية والموقفية والنفسية والشخصية. يناقش المقرر المفاهيم والمبادئ والنظريات التي تستمد جذورها من العلوم الاجتماعية ويطبقها على السلوك الشرائي والاستهلاكي للأفراد. يولي المقرر اهتماما كبيرا لما تعنيه هذه النظريات والمبادئ والمفاهيم لمسئولي التسويق وكيفية الاستفادة منها وتطبيقها في خططهم التسويقية بطريقة فعالة.

3103:محاسبة ضريبية (1)

تتناول هذه المادة الضريبية والفرق بينها وبين الزكاة والرسم وأشباه الضريبة ، كما تتناول التقسيمات المختلفة والزكاة وكيفية احتسابها وإعداد الإقرارات الضريبية.

3134:الاتصال التسويقي

يهدف المقرر الي تنمية القدرات المعرفية للطالب في مجال الاتصالات التسويقية وتنمية المهارات التطبيقية في هذا المجال. تتناول المادة العلمية وسائل الاتصالات التسويقيالتسويقية بطريقةإعلان ، والبيع الشخصي ، وتشيط المبيعات والتسويق المباشر والدعاية والعلاقات العامة والنشر ، من حيث المفاهيم الأساسية و الأساليب الفنية التقليدية للاتصال مثل التليفزيون والراديو والصحافة والتغيير الذي طرأ باستخدام الوسائل الرقمية الحديثة مثل الشبكات الاجتماعية ، الموبايل والإنترنت. كيف يتم اختيار قنوات الاتصال وكيف تتم العملية التسويقية بطريقة متكاملة لتوصيل الرسالة المستهدفة و تحقيق الأهداف التسويقية للمنشأة.

3105:إدارة الموارد البشرية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات الخاصة بأهمية إدارة المواد البشرية في ضوء الدور الذي تقوم به في تحقيق أهداف المنظمة وكيفية إدارة العنصر البشري بالمنشآت من خلال التخطيط لإدارة الموارد البشرية واختيار العاملين وتدريبهم والتعرف على السياسات الرئيسية التقليدية والمستخدمة وكيفية التعامل مع الضغوط البيئية التي تحيط بالعنصر البشري والتعرف على الإطار القانوني الذي يحكم العمل والعاملين ودور النقابات العمالية وطرق علاج المشاكل العمالية.

3136:مبادئ الإعلان والترويج

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بالدور الاقتصادي والاجتماعي الذي يؤديه ألإعلان وتطور الإعلان وازدهاره وارتباطه بالجوانب التسويقية والإنتاجية والاجتماعية والتربوي ومعرفة وسائل الإعلان وخصائصه. باستراتيجيات الإعلان ، والتعريف بالحملات الإعلانية ووسائط الإعلان المختلفة والمقارنة بين هذه الوسائط. و تدريب الطلاب على كيفية تصميم الحملات الإعلانية وإداراتها نجاح الحملة الإعلانية.

3201:دراسات الجدوى الاقتصادية

يهدف هذا المقرر إلى إمداد الطالب بمفهوم الجدوى الاقتصادية المبدئية والنهائية وأهم عناصرها، وشكل ومحتويات الجداول اللازمة لتقييم الجدوى الاقتصادية، وكذلك معايير تقييم واختيار والمفاضلة بين البدائل الاستثمارية المختلفة.

3232:بحوث التسويق

يوضح هذا المقرر للطالب المفاهيم والمراحل الأساسية لبحوث التسويق ودورها في البيئة الحديثة للأعمال، ويناقش المنهجية العلمية المستخدمة في جمع وتسجيل وتحليل بيانات التسويق بهدف مساعدة المديرين في اتخاذ القرارات التسويقية. يهتم المقرر بمناقشة الجوانب النظرية وأدوات التحليل الإحصائي للبيانات كما يهتم بالجوانب التطبيقية وعرض الممارسات العملية في بحوث التسويق.

3233:استراتيجيات البيع والتوزيع

يركز هذا المقرر على مجالين أساسيين هما البيع الشخصي وإدارة المبيعات. ففي مجال البيع الشخصي يتناول المقرر مراحل عملية البيع وأساليب وفنون البيع. وفي مجال إدارة المبيعات يناقش المقرر الهيكل التنظيمي في أقسام البيع والتوزيع ، وتخطيط الأنشطة البيعية، وتحديد مناطق البيع. كما يهدف الي التعرف على أنواع المنشآت التسويقية العاملة في مجال التوزيع و قنوات التوزيع وأنواع الوسطاء والوظائف التسويقية التي يؤدونها ودور كل منهم في تسيير النظام التسويقي.

3234:تكلفة التسويق

يهدف هذا المقرر إلي تطبيق أساليب محاسبة التكاليف في مجال تكاليف التسويق الخاصة بالإعلان وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة وطرق تحميلها علي التكلفة الكلية للمنتج والمردود أو العائد منها.

3235:تجارة الكترونية ( بلغة إنجليزية)

يهدف هذا المقرر إلي تزويد الطالب بأهمية وكيفية استخدام شبكة الإنترنت في مجالات البيع والشراء ، الأنواع المختلفة للتجارة الإلكترونية ، الدفع الإلكتروني، أساليب التشفير وكيفية تأمين العمليات التجارية، ومعرفة نقاط الضعف والقوة لبعض مجالات الأعمال وعلاقتها بنماذج التجارة الإلكترونية.

3236:تشريعات وقوانين التسويق

يهدف هذا المقرر إلي توضيح القوانين و التشريعات التي يجب وضعها في الاعتبار في مجال التسويق والإعلان والبيع ، تشريعات الملكية الفكرية ، العلامة التجارية ، القواعد المنظمة للإعلان وحرية الإبداع ، محددات الإعلان المجاني علي شبكة الإنترنت، تشريعات الإعلان عن سلعة أو خدمة " رديئة"، القواعد المنظمة للتسوق الإلكتروني و تشريعات البيع عبر التليفون ، و محددات الإعلان المجاني علي شبكة الإنترنت والوكيل الإعلاني و المسؤولية التضامنية ، وتوضيح طرق فض المنازعات بين البائع والمشتري.

4101:محاسبة إدارية ( بلغة انجليزية)

تتناول هذه المادة دور النظام المحاسبي المتكامل داخل المنظمات في معاونة الإدارة للقيام بوظائفها من تخطيط ورسم سياسات واتخاذ قرارات ورقابة ومتابعة وتقييم الأداء والنتائج ، تحليل سلوك عناصر التكاليف ، تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح ، تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح في ظل ظروف عدم التأكد ، البيانات والمعلومات المحاسبية ودورها في ترشيد القرارات الإدارية ، قرارات التسعير ، القرارات الإدارية في ظل ظروف عدم التأكد.

4132:تسويق دولي

يركز هذا المقرر على أهم القضايا المتعلقة بإدارة التسويق الدولي بما فيها القرارات التي يتخذها المديرون الدوليون عند تحديدهم سياسات التخطيط التسويقي، والمزيج التسويقي والتنظيم والرقابة على العمليات التسويقية الدولية في بيئة أعمال عالمية تتميز بالتغيير المستمر والتعقيد.

4133:التسويق الإستراتيجي

يركز هذا المقرر على عمليات التخطيط والتنظيم والتنفيذ والرقابة الخاصة بالنشاط التسويقي للمنظمة. يشمل المقرر مناقشة مفصلة لكل من التخطيط قصير المدى والتخطيط الاستراتيجي في التسويق وعلاقته بالتخطيط الاستراتيجي بالمنشأة وكيفية وضع خطة استراتيجية للتسويق أخذا في الاعتبار كل الظروف البيئية الداخلية والخارجية مع مناقشة أدوات التحليل اللازمة لإدارة المزيج التسويقي بما يحقق للمنشأة مركزا تنافسيا قويا في السوق.

4134:الترويج والإعلان (2)

يهدف هذا المقرر إلي تزويد الطالب بأهمية العلامة التجارية في تخطيط وتصميم الرسالة الإعلانية والترويجية للسلع والخدمات وأهمية قياس كفاءة هذه الرسالة. وسائل " الإعلان" عن الرسالة ، وما هي معايير الاختيار وتكلفة الرسالة وقياس العائد.

4135:تسويق الخدمات

يهدف هذا ا المقرر على أنشطة وممارسات وطرق وخطط التسويق في نوعين من المنشآت هما (1) المنشآت التي تمد عملائها بخدمات غير ملموسة (2) والمنشآت التي تنتج وتبيع سلعا ترتبط بها خدمات ملحقة بها. ويهدف أيضا الي التعرف على التحديات التي تواجه مسئولي التسويق في المنشآت والمؤسسات الخدمية و تفهم الدور المتداخل لكل من مسئولي الخدمات والعملاء فيما يتعلق بتقديم الخدمة ونجاحها أو فشلها.

4136:أساليب كمية

يهدف هذا المقرر إلي إكساب الطالب مهارة في استخدام الحزم الإحصائية في موضوعات متقدمة في الإحصاء وتفسير البيانات والوصول إلي نتائج. يعرض المقرر موضوعات مقرري الإحصاء اللاتي تم دراستهما ولكن يتم العرض باستخدام الرسوم البيانية والدوال في برمجية Excel ، وباستخدام الحزم الإحصائية المتاحة مثل و SPSS أو Minitab.

4201:إدارة أعمال دولية

يهدف هذا المقرر إلي تعريف الطالب بالبيئات الدولية المختلفة في إدارة الأعمال ، ودراسة كيف تؤثر الفروق الثقافية والاقتصادية والعلاقات التجارية بين الدول في اختيار نوع وحجم الأعمال الدولية. مع تزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات باللغة الإنجليزية.

4232:تخطيط الحملات الإعلانية

يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بالأساليب العلمية في تخطيط و إعداد الحملات الإعلانية، ومتطلبات التخطيط وخطوات تنفيذ الحملات الإعلانية الصحفية والإذاعية والتليفزيونية.متطلبات التخطيط لحملة إعلانية: الجدول الزمني والبرنامج التنفيذي، استخدام الأساليب الكمية في تخطيط الحملات الإعلانية، خطوات تخطيط الحملة الإعلانية: الأهداف الإعلانية ، الوسائل الإعلانية ، إعداد الأعمال الفنية ، فن الإستراتيجية الإبتكارية والإبداعية.

4233:استراتيجيات الترويج

يهدف هذا المقرر إلي إعطاء تحليل متكامل لاستراتيجيات الترويج، البعد المالي لاتخاذ القرارات التسويقية، أثر " اسم" المنتج على السوق، تخطيط وتحليل السياسات التسويقية، كيفية إعداد عرض تقديمي للعميل. تصميم وتخطيط الرسالة الترويجية المناسبة، اختيار الرسائل الترويجية ، وسائل الترويج الفعالة و كفاءة استراتيجيات التسويق.

4234:تسويق الكتروني

يهدف هذا المقرر إلى توضيح التأثير المتزايد لتقنيات المعلومات على الاستراتيجيات والممارسات التسويقية في الوقت المعاصر. يكتسب الطالب من خلال هذا المقرر فهما أساسيا لطرق استخدام الإنترنت ونظم المعلومات في الأنشطة التسويقية وذلك من خلال المحاضرات والمناقشات والمشروعات التي يتضمنها المقرر، لذا يجب أن يكون الطالب على دراية باستخدام الحاسب الآلي وأدوات الإنترنت (مثل متصفحات الشبكة العنكبوتية، البريد الإلكتروني، وآليات البحث). يتضمن هذا المقرر بعض المشروعات العملية التي ينفذها الطلبة على الإنترنت و تكوين حصيلة كبيرة من مصطلحات التسويق الإلكتروني والإنترنت لدي الطلاب.

4235:مشروع تخرج

تدريب الطالب علي القيام بأبحاث تتبع المنهج العلمي ، مما يفيده مستقبلا في العمل في مجالات البحوث التسويقية والإعلان في الشركات والمؤسسات بأنواعها المختلفة. يقوم الطالب بإعداد دراسة تطبيقية لأعداد مشروع دراسي تطبيقي في مشكلة ذات العلاقة بالتسويق أو تخطيط وتنفيذ حملة إعلانية لسلعة "مفترضة" أو لخدمة ما.