شعبة محاسبة - الفرقة الثالثة والرابعة

3101:إدارة مالية (1)

يهدف هذا المقرر إلى إمداد الطالب بالمفهوم الحديث للإدارة المالية ومراحل تطورها ووظائفها ومهامها وأهميتها والأساليب والأدوات المختلفة المستخدمة في الإدارة المالية ، وتزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات وبعض التطبيقات التي يتم عرضها في هذا المقرر باللغة الإنجليزية.

3102:محاسبة تكاليف (2)

يهدف هذا المقرر إلى استكمال محاسبة التكاليف السابق دراستها من خلال التركيز على حساب تكلفة الإنتاج سواء في حالات الإنتاج المستمر (المراحل) أو الإنتاج حسب الطلب (الأوامر) أو تكاليف المقاولات .... الخ. وتزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات وبعض التطبيقات التيعرضها فيا في هذا المقرر باللغة الإنجليزية.

3103:محاسبة ضريبية (1)

تتناول هذه المادة الضريبية والفرق بينها وبين الزكاة والرسم وأشباه الضريبة، كما تتناول التقسيمات المختلفة والزكاة وكيفية احتسابها وإعداد الإقرارات الضريبية. وتزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات وبعض التطبيقات التي يتم عرضها في هذا المقرر باللغة الإنجليزية.

3124:أصول المراجعة (1)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة وأهداف المراجعة والعلاقة بين المحاسبة والمراجعة وعلاقة المراجعة الداخلية بالمراجعة الخارجية وعلاقة المراجعة بالرقابة الداخلية ومعايير المراجعة عند القيام بعملية المراجعة.

3105:إدارة الموارد البشرية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات الخاصة بأهمية إدارة المواد البشرية في ضوء الدور الذي تقوم به في تحقيق أهداف المنظمة وكيفية إدارة العنصر البشري بالمنشآت من خلال التخطيط لإدارة الموارد البشرية واختيار العاملين وتدريبهم والتعرف على السياسات الرئيسية التقليدية والمستخدمة وكيفية التعامل مع الضغوط البيئية التي تحيط بالعنصر البشري والتعرف على الإطار القانوني الذي يحكم العمل والعاملين ودور النقابات العمالية وطرق علاج المشاكل العمالية.

3126:محاسبة منشآت متخصصة

يهدف هذا المقرر إلى إلمام الطالب بالنظم المحاسبية في المنظمات التي تمارس أنشطة ذات طبيعة خاصة مثل المستشفيات والفنادق والجمعيات والنقابات والنوادي... الخ ، والنعريف بالمحاسبة في المنشآت ذات الفروع و المشاكل التي تواجه المحاسبة في المنشآت المتخصصة.

3201:دراسات الجدوى الاقتصادية

يهدف هذا المقرر إلى إمداد الطالب بمفهوم الجدوى الاقتصادية المبدئية والنهائية وأهم عناصرها ، وشكل ومحتويات الجداول اللازمة لتقييم الجدوى الاقتصادية ، وكذلك معايير تقييم واختيار والمفاضلة بين البدائل الاستثمارية المختلفة

3202:إدارة مالية (2)

يهدف هذا المقرر إلى إمداد الطالب بالمعلومات المالية وأساليب التنبؤ المالي وتخطيط السيولة والربحية والتدفقات النقدية والمدجلات والمخرجات الأساسية في الخطط المالية للاحتياجات الرأسمالية والاحتياجات قصيرة الأجل وطويلة الأجل من التمويل.

3223:نظم المعلومات المالية ( بلغة انجليزية)

يهدف هذا المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم والأساليب الحديثة في نظم المعلومات، وتطبيقاتها في مجال المحاسبة. وشرح العلاقة بين نظم المعلومات المالية والأنظمة الأخرى للمعلومات و كيفية إعداد قاعدة بيانات محاسبية سليمة و تنفيذ وتقييم نظم المعلومات المالية.

3224:محاسبة منشآت مالية

تتناول هذه المادة التعريف بالبنوك والتأمين والمشكلات المحاسبية المتعلقة بالمعاملات المالية والمشكلات المتعلقة بإعداد الحسابات الختامية والميزانية العمومية، الإطار العام للأنظمة المحاسبية، تحليل تكلفة ومنفعة النظام المحاسبي، أنظمة المحاسبة في وكالات البيع والفروع المحلية و النظام المحاسبي في البنوك التجارية.

3225:مراجعة متقدمة

يتناول هذا المقرر المخاطر التي تنطوي عليها عملية المراجعة والنماذج والأساليب المستخدمة لتحليل تلك المخاطر مع تناول المراجعة كأداة لخدمة الإدارة كما تناول المادة طبيعة البيانات والمعلومات المستقبلية التي يعين الإفصاح عنها بالقوائم المالية المستقبلية مع تناول نماذج وأنماط الإفصاح عن التنبؤات والتوقعات المالية في سوق رأس المال المصري ومدى تمشيها مع المعايير المقررة.

3226:المحاسبة في منشآت البترول والطاقة

تتناول هذه المادة المشكلات المحاسبية المرتبطة بمرحلة البحث والاستكشاف وتنمية الحقول ومراحل الإنتاج. فضلاً عن المشكلات المتعلقة بإعداد القوائم المالية وفقاً للاتفاقيات، وعرض أمثلة التطبيقات في هذا المقرر باللغة الإنجليزية.

4101:محاسبة إدارية ( بلغة انجليزية)

تتناول هذه المادة دور النظام المحاسبي المتكامل داخل المنظمات في معاونة الإدارة للقيام بوظائفها من تخطيط ورسم سياسات واتخاذ قرارات ورقابة ومتابعة وتقييم الأداء والنتائج ، تحليل سلوك عناصر التكاليف ، تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح ، تحليل العلاقة بين التكلفة والحجم والربح في ظل ظروف عدم التأكد ، البيانات والمعلومات المحاسبية ودورها في ترشيد القرارات الإدارية ، قرارات التسعير ، القرارات الإدارية في ظل ظروف عدم التأكد.

4102:بورصة الأوراق المالية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف والأسس النظرية والعملية في عالم الاستثمار والأوراق المالية من خلال وصف نظام تشغيل البورصة والأدوات المالية المتداولة فيها وأنواع المستثمرين في الأوراق المالية وتنمية قدرات الطالب من أجل تفهم أهم خصائص الاستثمار في الأوراق المالية وهي العائد والمخاطرة وكيفية استخدام كل خاصية في التقييم والمقارنة بين بدائل الاستثماري.

4103:تكاليف التمويل والاستثمار

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف الأساسية بالنسبة لدور ومجال المحاسبة المالية في الأسواق المالية التي يتم فيها إصدار وتداول الأوراق المالية حتى يمكن التوصل إلى التكلفة العادلة fair value للتمويل والاستثمار ، شرح وإيضاح ونطاق تطبيق المحاسبة عن الاستثمارات ، وعرض مجال المحاسبة في تسجيل وعرض الاستثمار في أدون الخزانة التي تصدرها الحكومة ، والاستثمارات في شراء الأسهم والسندات التي تتداول في البورصة وتكوين محافظ الاستثمار.

4124:محاسبة حكومية

تتناول هذه المادة طبيعة المحاسبة في الوحدات الحكومية والمباني في المحاسبة والمحاسبة الحكومية ومقومات نظام المعلومات المحاسبي في الوحدات الإدارية ومبادئ إعداد الموازنة العامة وأسس تبويب عناصرها ومراحل إعدادها وأنواعها.

4125:محاسبة ضريبية (2)

يهدف هذا المقرر إلى استكمال دراسة وتحليل الإيرادات الخاضعة للضريبة في الأشكال المختلفة من الاستثمار سواء الفردي أو الشركات، مع تزويد الطالب بالمصطلحات والتعريفات و بعض الأمثلة باللغة الإنجليزية.

4106:مناهج البحث العلمي

تعريف الطالب بمناهج وخطوات البحث العلمي ، وذلك لتنمية قدرات الطالب في البحث النظري والتطبيقي إعدادا للطالب لتقديم مشروع التخرج أو عند إجراء بحث ميداني أو القيام بدراسة جدوى لمشروع صغير . مناهج وتصميمات البحوث العلمية. يعطي هذا المقرر أهمية لوسائل جمع البيانات ، أنواع البيانات : وأساليب تحليل كل تصميم من تصميمات البحوث، مدخل إلي أحد الحزم الإحصائية (SPSS or Minitab) واستخداماتها.

4221:محاسبة مالية متقدمة

يتناول هذا المقرر المشكلات المحاسبية الخاصة بكل من شركات الأشخاص (التضامن والتوصية البسيطة) ، والشركات المحاصة ، وشركات الأموال ، وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة ، والشركات القابضة والشركات التابعة.

4222:تحليل القوائم المالية

يهدف هذا المقرر إلى إلمام الطالب بأساسيات ومبادئ التحليل المالي والانتقادات الموجهة إلى القوائم المالية ، وتزويد الطالب بالمصطلحات المستخدمة وتعريفاتها، و بعض الأمثلة باللغة الإنجليزية.

4223:بحوث العمليات في المحاسبة

يهدف هذا المقرر إلى إمداد الطالب بدراسة أساليب ونماذج بحوث العمليات واستخدامها المتنوعة في مجال المحاسبة بما يمكن من المساعدة في إمداد الإدارة بالمعلومات اللازمة لترشيد القرارات.

4204:سياسات اقتصادية دولية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف ومساعدته على تفهم السياسات التجارية الاقتصادية وسياسات الحماية الجمركية والتفاعل مع ظاهرة العولمة وكيفية المنافسة على المستوى العالمي بافتراض أنها تطورات حديثة يتصف بها الاقتصاد في الوقت الحالي ويجب أن يكون طالب الإدارة والاقتصاد على علم بها.

4225:مشروع تخرج

تدريب الطالب علي القيام بأبحاث تتبع المنهج العلمي ، مما يفيده مستقبلا في العمل في مجالات البحوث في مجالات البورصة و البنوك والشركات والمؤسسات بأنواعها المختلفة. يقوم الطالب بإعداد دراسة تطبيقية لأعداد مشروع دراسي تطبيقي في مشكلة ذات العلاقة بإحدى شركات قطاع الأعمال والخدمات والتي ترتبط بإحدى تخصصات المحاسبة.