المحتوى العلمى - إعدادى

توصيف المقررات الدراسية بالبرنامج الأكاديمي

العلوم الإنسانية والاجتماعية

أسس 101 لغة إنجليزية(1)

مراجعة على القواعد الأساسية للغة الإنجليزية، النطق الأمريكي ومهاراته، بناء الكلمات، القراءة، الاستماع، التعبير والمحادثة، البرنامج الإضافي العملي للغة.

أسس 102 لغة إنجليزية(2)

متابعة التحسن في مهارات التعبير الشفهي، المحادثة، القراءة والكتابة، نشاطات تتضمن اللغة التقنية والمعملية، تقوية الفهم الذي يؤدى إلى زيادة القابلية للاتصال.

أسس 201 تاريخ التكنولوجيا في مصر

دراسة المجتمعات الريفية والعمرانية والحرفية، بروز الرأسمالية الصناعية، بروز صور جديدة من الطاقة، المواصلات والاتصالات، التكنولوجيا جزء من الثقافة يبرز عملية الإبداع التي تحتوى على مجموعة من المحاولات التي تختار أو ترفض طبقا للخصائص الاجتماعية في ذلك الوقت.

أسس 202 تكنولوجيا وثقافة

البشر كائنات مثقفة تستطيع السيطرة على بيئتها الطبيعية والاجتماعية، كيف تدخل المعرفة الفنية والمهارات في أوجه الثقافة المختلفة، ماهية مصادر وتأثيرات الإبداع التكنولوجي؟ وكيف أنه يؤدى في بعض الأحيان إلى الإقلال من السيطرة على البيئة؟، عرض بعض الأسئلة عن طريق دراسات حالة.

أسس 203 طرق البحث وإعداد التقارير

اختيار موضوع البحث، طرق البحث المختلفة، النشرات وتجميع المعلومات المكتبية وتحليل البيانات، الطرق الرقمية والحاسبات، أنواع التقارير والمهارات المطلوبة، آليات الطراز، الشكل والتنظيم، الأنواع المتخصصة للتقارير وتركيبها، عملية الكتابة: المسودات والمراجعة المتتالية، التقارير الشفهية، التدريب على كتابة البحث من خلال التركيب.

أسس 301 تفكير علمي

المنهج يؤكد الأهداف العلمية الموحدة ويقربها من دراسة طبيعة السلوك الإنساني، حوالي ثلث المنهج يخصص لمناقشة طبيعة الأبحاث العلمية، المنهج يركز على عمليات التعريفات الحقيقية وتكوين التصورات واختبارها، في الجزء المتبقي يعرض الطلبة تطبيقات في مختلف المجالات، المنهج يضع العديد من التصورات الأساسية والنظريات العلمية في مغزاها التاريخي والفلسفي والثقافي ويوجه تطور هذه النظريات والتصورات وهذا يخدم الهدف الثنائي للدارسين وهو الإطلاع مع اكتساب الأفكار المناسبة وتعريضهم لتيار الأبحاث المتجدد.

أسس 302 الثورة العلمية

الثورة العلمية وأهميتها، بروز العلم كفكرة اجتماعية وذهنية جديدة في القرن السادس عشر والسابع عشر، التركيز على كبار العلماء مثل: كوبرنيكس، كبلر، هارفى، جاليليو، ويوتن والفلاسفة مثل باكون، ديكارت وليبنز.

أسس 303 مقدمة فى العلوم السياسية

مقدمة أساسية لدراسة علم السياسة مع التركيز على التفكير السياسي الكلاسيكي والمتوسط والحديث، المطالبة بالحرية الفردية بما لا يتعارض مع متطلبات المجتمع من النظام، العدل، الطاعة، الحد الذي يحقق به المجتمع السياسي الشكل والحياة والوعي لأعضائه.

أسس 304 إعلام

دراسة بروز الأوساط الحديثة في الإعلام وتأثيرها على تشكيل المعلومات العامة للفرد في الأحداث الدولية، مناقشة موضوعات: الضبط السياسي من خلال الإعلام، الشدة، الدور لسلالي والعنصري، الثقافة العامة، تكنولوجيا الاتصال المستقبلية.

أسس 305 اقتصاد

مقدمة، الإمداد والمطالب، الدخل العام والإنتاج، الادخار، الاستهلاك والاستثمار، الأسعار والنقود، التسويق، تحليل التكاليف والإمداد، موازنة أقصى ربح، نظرية الإنتاج.

أسس 306 تكاليف وتمويل

مقدمة في النظريات الأساسية و طرق التجميع، التشغيل وتسجيل المعلومات المالية الناتجة عن عمل ما، اختبار نتائج تقييم الدخول في المحاسبة، طرق تحليل الدخل مع حث الطلبة على الفهم واستخدام المصطلحات المالية.

أسس 307 التسويق

تحليل عناصر استراتيجية التسويق التي يمكن استخدامها بواسطة الهيئات الحكومية، الاجتماعية و رجال الأعمال والتي تقابل احتياجات العملاء ومناقشة موضوعات: النهضة بالمنتج ،الإعلان ،البيع و الإثمان ،علم الإدارة الذي يمنح الطرق الحديثة لحل مشاكل التسويق.

أسس 308 اقتصاد إداري

مقدمة في الاقتصاد الدقيق وتطبيقاته على اتخاذ القرارات الإدارية ،تحديد النماذج وتعارض الدعم والمطلوب ،شكل السوق والمنافسة الغير تامة في الصناعات الجزئية ،استنتاج الربح والأنماط السلوكية ،مقدمة في الاقتصاد الصناعي وتطبيقاته على الاستراتيجيات المختلفة والقرارات الحربية.

أسس 401 إدارة أعمال دولية

مقدمة في القياسات الدولية للإدارة ،اختبارات على تغيير الطرق للأعمال الدولية ،العوامل البيئية (الحالة،المميزات المتباينة، الصناعة)، المهمات الاستراتيجية للمؤسسة.

أسس 402 اقتصاد وإدارة أعمال دولية

دراسة العوامل التي تشكل البيئة الاقتصادية الدولية وتضامنها مع الأعمال. مناقشة موضوعات: أسباب معدل التغير وتأثيره وتضامنه مع استراتيجية الأعمال، الإضافة الدولية ومخاطر التمدن، تأكيد أسباب وتوقعات أزمة القروض، التنافس الدولي الذي يتضمن كل من الاستراتيجيات المتباينة للمؤسسات وتأثير التجارة الدولية والسياسات الصناعية.

أسس 403 القانون للمهندسين

القانون التجاري والعقود، طبيعة العقود المتضمنة أجزاء تعاقدية في الفائض الهندسي، العلاقة القانونية بين العناصر المختلفة للصناعات الإنشائية، تحليل العقود الإنشائية ومسئولية المتعاقد.

اسس 500 مهارات الاتصال

مفهوم الاتصال – عناصر ونماذج الاتصال – تحديد الهدف – التخطيط – طرق جمع المعلومات – الكتابة والقراءة والاستماع الهادف - التقارير – تمرينات عملية : يختار الطالب من خلالها موضوع من صميم تخصصه بالاستعانة بالمكتبة وقواعد البيانات الالكترونية وما استوعبه أثناء دراسته ليقدم تقريرا مكتوبا يستعرض فيه كافة المهارات التي اكتسبها خلال الدراسة يتبعه بعرض شفهي.

العلوم الأساسية والرياضيات

أسس 111 تفاضل وتكامل(1)

المجموعات، المناطق و التقسيم، جداول الانتماء، العدد الكردينالي، تفاضل و تكامل الدوال ذات المتغير الواحد وتطبيقاتها، الدوال الأساسية، النهايات والاتصال، قواعد التفاضل وتطبيقاته في رسم المنحنيات ومعدلات التناقص والتزايد والتقريب ومسائل القيم العظمى والصغرى، نظرية القيمة المتوسطة، التكامل المحدد والغير محدد، النظرية الأساسية للتكامل، تطبيقات التكامل في الهندسة والعلوم، الدوال الأساسية، طرق التكامل، التكامل المحدد بالتقريب، التكامل المعتل وقاعدة لوبيتال.

أسس 112 فيزياء(1)

مقدمة عن الميكانيكا الكلاسيكية , الكيناميتكا للحركة في خط مستقيم : الحركة المستوية : القوى والاتزان : الأسس العملية لقوانين نيوتن : ديناميكا الجسيم : قانون الجذب العام: التصادم وقوانين البقاء: الشغل والطاقة الكامنة: الحركة الاهتزازية : القوة المحافظة: قوى القصور الذاتى وإلاطارات اللاقصورية : القوة الطاردة المركزية: الأجسام الجاسئه والديناميكا ألد ورانية. الحرارة والنظرية الحركية.

أسس 113 كيمياء

مقدمة في الكيمياء مع التركيز على القواعد الأساسية وتطبيقاتها، يتضمن المقرر الذرة، الإلكترونات، الديناميكا الحرارية، تفاعلات الأكسدة والاختزال من حيث ميكانيكيتها.

أسس 114 معمل الكيمياء

نظريات وتطبيقات الطرق المعملية وتتضمن التحضير، التحليل، علم الحركة وتحضير العناصر.

أسس 115 تفاضل وتكامل(2)

تفاضل وتكامل الدوال ذات المتغيرات المتعددة،جبر المتجهات في الفراغ الثلاثي، المحددات، المصفوفات، الدوال المتجهة ذات المتغير الوحيد، فراغ الحركة، الدوال القياسية ذات المتغيرات المتعددة، التفاضل الجزئي، معدل التغير، طرق التقريب، التكامل المتعدد بتطبيقاته، المجالات المتجهة، التكامل الخطى والسطحي، التفاضلات التامة، نظرية جرين، نظرية التباعد، نظرية ستوك.

أسس 116 فيزياء(2)

مقدمة عن الكهروستاتيكية والكهرومغناطيسية: الشحنة الكهربية, قانون كولوم، التركيب الكهربي للمادة : الموصلات الكهربية والعوازل الكهربية. مفاهيم أساسية عن المجال الكهربى والجهد, الطاقة الكهروستاتيكية, التيار الكهربي، المجالات المغناطيسة، المجالات المتغيرة مع الزمن وقانون فارادى للحث، الدوائر الكهربية الأساسية، الموجات الكهرومغناطيسية ومعادلات ماكسويل.

أسس 117معمل فيزياء

الكميات الأساسية في الفيزياء يتم حسابها من خلال تجارب مختارة في الميكانيكا والصوت والحرارة، تجميع البيانات, الأخطاء وتحديدها وإعداد التقارير. بإلاضافة إلى بعض التجارب في الكهرباء الأستاتيكية والمغناطيسية قياس التيار المستمر والتيار المتردد لدوائر المقاومة والحث - المقاومة والمكثف -المقاومة والحث والمكثف.

أسس 211 معادلات تفاضلية

أمثلة على مسائل القيمة الابتدائية في العلوم و الهندسة مجتمعة مع المعادلات الفردية وأنظمة المعادلات من الرتبة الأولى، طرق الحل وتشتمل على البناء البياني، المتسلسلات، تحويلات لابلاس، المصفوفات، التكامل العددي والمستوى المتجه، تعريف صيغ الظواهر الطبيعية باستخدام المعادلات التفاضلية واستنتاج الحلول.

أسس 212 جبر خطى

أسس نظريات المصفوفات و الجبر الخطى، تعريف موضوعات مفيدة في أنظمة أخرى تشتمل على نظم المعادلات، فراغ المتجهات، المحددات، القيم الذاتية، التماثل، المصفوفات الموجبة المحددة، تطبيقات على طريقة الحذف لجاوس، التقريبات بطريقة أقل قيمة لمربع الخطأ، استقرار المعادلات التفاضلية، البرمجة الخطية، نظرية الألعاب، تعريفات إضافية لحسابات المصفوفات وتطبيقاتها.

أسس 213 ميكانيكا إحصائية وديناميكا حرارية

الوصف الإحصائي للنظم الطبيعية، قوانين الديناميكا الحرارية التي نشأت من الميكانيكا الإحصائية، الحالة الفراغية، المحتوى الحراري ودرجة الحرارة، الشغل والحرارة، الجهد الكيميائي، معادلة الحالة، الطاقة الحرة، المحركات الحرارية والمبردات، تحول الحالة، الإحصاء الكمي، الإحصاء الإلكتروني في المعادن و شبه الموصلات والموصلات الفائقة، إشعاع الأجسام المعتمة.

أسس 214 علم المواد

أطوار المواد الأساسية، حالات المادة: بلوري، متعدد البلورات، غير بلوري، الأخطاء والضغط والجهد على حدود الخلايا في المواد.

أسس 215 ميكانيكا الموائع

التدفق غير المنضغط ، إستاتيكا الموائع، معادلة بقاء الكتلة، المعادلة التفاضلية لحركة التدفق اللزج، نظرية العزم الخطى و الزاوي و تطبيقاتهما على المسائل الهندسية و التدفق الجهدى والدوامات، معادلة تدفق السوائل اللزجة وبعض الحلول، التحليل القياسي مع تطبيقات على مسائل التدفق، السحب والرفع ، الطبقات الجدارية و الانفصال.

أسس 216 معمل موائع حرارية

الضغط، قياسات الحرارة، الضغط المفقود فى المواسير و الوصلات، السحب والرفع، سرعة تدفق السوائل (فوق صوتية ) ، خصائص السوائل: اللزوجة، القيمة الحرارية للوقود، الإشعاع و التوصيل الحراري.

أسس 217 ميكانيكا الكم

إشعاع الأجسام المعتمة، قانون بلانك للإشعاع، نموذج بور للذرة، الفوتونات، التأثير الضوئى الكهربائي، الطبيعة المزدوجة للإلكترونات، الطول ألموجي لدى بر ولى، المعادلة الموجبة لشرود نجر و حلها بالنسبة للمسائل التي لا تعتمد على الزمن.

أسس 218 مجالات وطاقة

القوة الكهرومغناطيسية والطاقة مع التركيز على قوة لورنتز، معادلة ماكسويل في الصورة التفاضلية والتكاملية، تطبيقات على التوصيل والاستقطاب والتمغنط، التيار بالحس في الموصلات الساكنة و المتحركة، تحرر الشحنات والعناصر الكهربية الفعالة، المقاومة، المكثفات، والموصلات.

أسس 311 متغيرات مركبة وتطبيقاتها

جبر المتغير المركب و الدوال، التحليل والتكامل الخطى، نظرية كوشي، القيم الشاذة ، متسلسلة تايلور ولورانت، نظرية الباقي وحساب الباقي باستخدامها، الدوال ذات القيم المتعددة، نظرية الجهد في بعدين، تحليل فوريير و تحويل لابلاس.

أسس 312 احتمالات و متغيرات عشوائية

موضوعات تطبيقية، مجال الاحتمالات، المتغيرات العشوائية، الدوال الموزعة: ذات الحدين، بواسون، المنتظمة، الأسية، الطبيعية، جاما وبيتا، القيمة المتوقعة، التشتت، العزوم والدوال المولدة، الاحتمال المشروط، نظرية بايز، التوزيعات ذات الصلة، توزيعات المتغيرات العشوائية المحولة، متباينة شيبشيف، قانون الأرقام الكبيرة، نظرية النهاية المركزية، التوزيع الطبيعى ذو المتغيرات المتعددة، التجمعات والاختلاف، تطبيقات الإحصاء ونظرية اتخاذ القرار.

أسس 314 طرق التحليل الهندسي

دراسة طبيعة المسائل المركبة في التحليل الهندسي والحصول على حلول محددة، أمثلة مختارة من الميكانيكا، الموائع، نقل الحرارة، المرونة، التدفق المنضغط، الطرق العددية التي تتضمن التكرار، التعدد، الاختلاف.

أسس 315 الجيولوجيا الهندسية

أنواع الأحجار و الأملاح، التراكمات السطحية، تكوين الخرائط الجيولوجية، التركيب الجيولوجي، الاستكشافات الجيولوجية، تأثير الخصائص الجيولوجية على الأعمال الهندسية و استخدام الأحجار كمواد بناء.

أسس 316 مجالات كهرومغناطيسية وطاقة

معادلة ماكسويل و قانون لورنتز للقوى، أشكال السكون الظاهري لمعادلة ماكسويل، دراسة المجالات الكهربية شبه الاستاتيكية ومصادرها من خلال حلول معادلات بواسون ولابلاس، التوصيل المنتظم والاستقطاب، تحرر الشحنات، الاستقطاب، الحث، التيار المتولد في الموصلات الساكنة والمتحركة، القوى الكهربية والمغناطيسية المتولدة من الطاقة، الموجات الكهرومغناطيسية واستخدام الأمثلة الهندسية.

أسس317 جبر خطى(2)

مسائل القيم الذاتية، اتزان الحل وتعريف المصفوفات معتلة الشروط، صيغ المصفوفة الخاصة والمتماثلة، هرميت الموجبة المحددة و تمييزهم في المسائل الفيزيائية، التقريبات بطريقة أقل قيمة لمربع الخطأ، مسائل البرمجة الخطية.

أسس 318مدخل الاحتمالات

جبر المتغيرات المتعددة، عمليات الإحصاء، بواسون و برنولى، الدوال الموزعة، الانحراف المتوسط والمعياري، نظرية النهاية المركزية، سلاسل ماركوف المتصلة والمنفصلة.

أسس 319التحليل العددي وطرقه

التفاضل والتكامل التقريبي، الطرق التكرارية لإيجاد جذر معادلة، الطرق التكرارية والمباشرة في نظرية المصفوفات، طريقة نيوتن، عدم الاستقرار التقريبي، المنشأ والحماية، تحليل الخطأ في حساب التفاضل والتكامل وحل المعادلات الجبرية (يستخدم الحاسب الآلي في تدريس أجزاء من المقرر).

أسس 320 المتغيرات العشوائية

التوزيعات المحددة و تمييزها الفيزيائي: المنتظمة، الآسية، الطبيعية، جاما وبيتا، التوزيعات المتصلة وتطبيقاتها في مجال الاتصالات.

أسس 321 الديناميكا الكهربية

الموجات المسطحة، الانحراف والتداخل، تدفق الطاقة، التردد الطبيعي، الإشعاع من العناصر ثنائية الأقطاب، نماذج الإشعاع.