المحتوى العلمى - قسم أسبانى

مبادىء اللغة الاسبانية (1، 2)

المحاور العامة وموضوعات المقرر:

يتضمن المقرر دراسة بعض النصوص التى تتناول مواقف الحياة اليومية الاجتماعية: التعارف والتحية، الجنسية والمهنة، السؤال عن الحال والمكان، وصف مكان الإقامة، طبيعة الجو، أفعال الحركة والاتجاه، الذهاب إلى عيادة الطبيب، الأسواق والشراء، المطار وإجراءاته، فى المستشفى، رحلة، حركة المرور فى المدينة، جولة فى المدينة، الرسائل إلى الأصدقاء، وموضوعات أخرى مختارة فى نفس الإطار والاتجاه.

يتضمن المنهج فى مستواه العملى فهم النص فهماً جيداً ومعرفة معانى كافة التعبيرات اللغوية ومواقف استخدامها، والإجابة على أسئلة الاستيعاب ثم دراسة قواعد اللغة التى يرسخها النص، ثم الإجابة على أسئلة التدريبات التالية له.

قواعد اللغة الإسبانية- الصرف والنحو(1، 2)

المحاور العامة وموضوعات المقرر: 

أولاً: الأبجدية، الحروف الساكنة، حروف الحركة، النبر، المقطع.

ثانياُ: الصرف، مكونات الجملة: الأدوات: النكرة والمعرفة- الأسماء: المذكر والمؤنث، المفرد والجمع – الصفات: النعت، الصفات الدالة على المقارنة والتفضيل- الأعداد- الضمائر الشخصية: ضمائر الفاعل، ضمائر المفعول، الضمائر المنعكسة- صفات وضمائر الملكية- صفات وضمائر الإشارة، المفرد والجمع، المفرد لغير العاقل- ضمائر الوصل: النائبة عن الفاعل، النائبة عن المفعول، الدلالة على الملكية- صفات وضمائر الاستفهام- الصفات والضمائر المبهمة- حروف الجر- الظروف: الكيفية، الكمية، المكان، الزمان، النفى والإثبات- حروف الربط والعطف- حروف النداء والتعجب- الفعل: الصيغ والأزمنة: تكوين الأزمنة البسيطة والمركبة فى صيغة الحدث اليقين، الأمر، الأفعال المساعدة، اسم المفعول، المصدر، المبنى للمجهول.

ثالثاً: النحو: تركيب الجملة البسيطة، الفاعل ومكملاته، المفعول المباشر ومكوناته، المفعول غير المباشر ومكوناته، المفعول الظرفى ومكوناته. أنواع الجملة البسيطة: جمل فعل الكينونة، الجملة المتعدية، اللازمة، المنعكسة، التبادلية، غير الشخصية، المبنية للمجهول و جمل أفعال الطبيعة.       

 محادثة وتعبير(1، 2)

المحاور العامة وموضوعات المقرر:

 الأبجدية الإسبانية ونطق الحروف والكلمات. التحية، تقديم الأشخاص( رسمياً وغير رسمى)، السؤال عن الجنسية واللغات التى يُتحدث بها، الحديث عن الوظيفة والدراسة والعائلة. وصف الجسم والشخصية. الحديث عن الأذواق. السؤال عن الساعة. وصف المنزل، التعبير عن المشاعر والألم والأمراض وأعراضها. شراء المأكولات. طلب الأكل فى المطعم. وصفات الأكلات. الحديث عما تم فى خلال نفس اليوم و الأسبوع والسنة...

زمن المضارع فى حدث اليقين، الفروق بين أفعال ser, estar. الصفة، ضمائر الاستفهام، الأعداد، ضمائر وصفات الملكية، فعل gustar والأفعال الأخرى التى تصرف بنفس الطريقة، ظرف المكان، صفات المقارنة والتفضيل، زمن الماضى التام، تعبيرات الإلزام.

الترجمة إلى العربية(1، 2)

المحاور العامة وموضوعات المقرر: 

تبدأ المادة بمجموعة محاضرات نظرية مبسطة لنظرية الترجمة. يلى ذلك تدريب الطالب على ترجمة بعض التعبيرات اللغوية التى درست فى مادة المحادثة والتعبير (المستوى الأول)، ثم ترجمة هذه النصوص التى قرأها الطالب واستوعبها وفهم وحلل تركيباتها الصرفية والنحوية. هذا فضلاً عن مجموعة أخرى من النصوص المختارة من نفس المستوى.

قراءة واستماع (1، 2)

المحاور العامة وموضوعات المقرر:

قراءات منهجية بسيطة مختارة تتفق ومستوى الطالب لتدريبه على النطق السليم ومحاولة فهم محتواها والإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بها. يستعان فى تدريس هذه المادة بالمناهج السمعية البصرية، والمعامل الصوتية الحديثة حتى تتاح للطالب فرصة الاستماع للغة على لسان أبنائها، ثم تسجيل ما يقرأ أو يسمع بصوته والاستماع إليه بعد ذلك تحت إشراف القائم بالتدريس لتصويب أخطاء النطق والتنغيم.

قواعد اللغة الإسبانية (الصرف والنحو) (3، 4)

المحاور العامة وموضوعات المقرر:

تكوين الأزمنة البسيطة والمركبة فى صيغة الشك- الأمر المنفى واستخداماته- كيفية استخدام صيغة الشرط والأسلوب المباشر وغير المباشر- اسم المفعول واستخداماته- حال الفاعل واستخداماته- المصدر واستخداماته. 

محادثة وتعبير(3، 4)

المحاور العامة وموضوعات المقرر:

الحديث عن اللغات، الريف والمدينة، التلوث، الأشياء الخاصة بالبلاد وسكانها، القدر، الخرافات. الحاسب الآلى و شبكة المعلومات. الأجازات والسفر، الحب، الصحة، الرياضة، الغذاء، الموضة.

التعبير عن الآراء ومناقشتها، طلب وإعطاء نصيحة( أسلوب الشرط وحدث الشك)، رواية قصص ونوادر( الماضى المستمر والتام والماضى المركب)، المقارنات، حجز غرفة فى فندق، شراء تذاكر.

نصوص  (1، 2)

المحاور العامة وموضوعات المقرر:

يدرس الطالب فى هذه المرحلة نصوصاً أدبية بسيطة ويقوم بفهمها وتحليلها على المستوى المعجمى والتركيبى، ودراسة الصور الأدبية البسيطة الموجودة بالنص والإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة به وعمل تلخيص له بأسلوبه وكتابة الأفكار العامة التى يتضمنها.        

الترجمة إلى العربية (3, 4)

المحاور العامة وموضوعات المقرر:

ترجمة بعض النصوص المختارة من الصحف اليومية والمجلات الإسبانية والتى تدور حول السياسة والاقتصاد سواء فى إسبانيا أو فى العالم العربى أو الخارجى، إلى جانب وثائق المؤتمرات السياسية والاقتصادية. ويتم التدرج من حيث المستوى فنبدأ بترجمة النصوص التى تتعلق بالموضوعات السياسية والاقتصادية ومجريات الأحداث فى مصر والعالم العربى لأنها الأسهل على إدراك الطالب حتى نصل به إلى المستوى الدولى والعالمى، كل ذلك بما يتفق ومستوى الطالب ومعلوماته فى هذه المرحلة.