المحتوى العلمى - قسم ألمانى

توصيف مناهج اللغة الألمانية للفرقة الأولى

 الفصل الدراسى الأول

1.     لغويات

 استكمالا لتمكين الطالب من القواعد النحوية الأساسية للغة الألمانية، يتم تعريفه بالأنواع المختلفة من الجمل الألمانية، وتدريبه على تكوين جمل متدرجة فى التركيب النحوى مع التركيز على موضع الفعل فى الجملة فى حالة الأزمنة البسيطة مقارنة بوضعه فى حال الأزمنة المركبة. والتدريب المكثف على استخدامات الفعل المنفصل فى الأزمنة المركبة والجمل المبنية للمجهول. كما يتم تعربف الطالب بجمل الوصل باختلاف أنواعها، بالإضافة إلى الاسترسال فى إلمام الطالب بأشكال التصاريف المختلفة للفعل وأيضا للصفات والتدرج فى استخدامها.

2.     نصوص عامة (نثر)

مطالعة وفهم النصوص بسيطة فى تراكيبها اللغوية ومحاولة استخلاص أفكارها الرئيسية وبناءها والربط بين أفكارها الجزئية والرئيسية ومحاولة التعليق عليها فى عبارات بسيطة. محاولة صياغة بعض أفكارها فى جمل بسيطة.

3. مقال

تدريب الطلاب على تحرير مقالات بسيطة فى موضوعات مباشرة بالشكل المبسط للمقال والأشكال البسيطة للتعبير عن الأفكار وفى جمل تقريرية مباشرة وبناء فقرات من جمل تحمل فكرة واحدة، وتدريبهم على طرق التقرير والوصف المباشر.

4. ترجمة من وإلى العربية

تعليم الطلاب تناول نصوص بسيطة ألمانية وعربية بالفهم والترجمة. والتركيز على قراءة النص فى مجمله أولا وفهمه وتحديد أفكاره، وتبسيط بعض عبارته المركبة. تحديد جمل النص فى الألمانية والعربية وتعين زمنها وأنماطها، والمقابلة بينها شكلا ومعنا وتركيبا والتدريب على ترجمة بعض الجمل المنفردة بأشكال مختلفة، ثم التدرج إلى ترجمة النصوص البسيطة ذات الأفكار المباشرة.

 5. مطالعات ومحادثات

يدرس الطالب نصوص منوعة ومختارة بعناية تحتوى على عبارت تستخدم فى المواقف المختلفة فى الحياة اليومية وحوارات بسيطة تتصف بالحيوية والفاعلية والوضوح. يقوم الطلاب بأداء حوارات يستخدمون فيها حصيلتهم من التعبيرات والعبارات المرنة ويتبادلون فيها الأدوار لتنمية مهارات المحادثة. 

توصيف مناهج اللغة الألمانية للفرقة الثانية

الفصل الدراسى الثانى

1.     لغويات

تعليم الطلاب مختلف انماط الجمل

الجملة الاسمية – الجملة الفعلية – جملة الطلب – الجملة الشرطية – جملة الوصل بمختلف أنواعها إلى جانب الأفعال الألمانية : الفعل اللازم والمتعدى والمنعكس، جمل المبنى للملوم والجهول وصيغ الواقع واللا واقع

2. نصوص عامة (نثر)

دراسة نصوص أدبية تتناول موضوعات متصلة بواقع الحياة اليومية والتدريب على فهمها بأساليب علمية وتحديد عناصرها الفكرية والفنية ومعالم بنيتها والتعرف من خلال ذلك على بعض المدارس الأدبية والفنية ومحاولة كتابة تعليقات علمية على أحداثها.

3. مقال

مطالعة نصوص مختلفة تتناول موضوعات حيوية من سياق الحياة اليومية وتحتوى على مخزون لغوى وافر ومرن ومباشر يفيد فى إثراء الثروة اللغوية للطالب. والتدريب على كتابة موضوعات تعبر عن موقف الطالب الخاص من قضايا يعيشها فى بيئته الحياتية العادية. يقوم الطالب بعمل صياغات لغوية مبسطة لأجزاء من المقالات التى يطالعها ويقوم بإنشاء مقالات فى موضوعات مشابهة.

4. ترجمة من وإلى العربية (عامة)

ترجمة موضوعات من وإلى الألمانية تحتوى على صياغات لغوية مباشرة ومبسطة فى موضوعات تتصل بالحياة اليومية الألمانية والعربية مع التركيز على الموضوعات ذات الطابع والعلمى واستخدام أنماط الجملة المختلفة والمقابلة بين الأزمنة والأنماط المختلفة للجمل فى العربية والألمانية.

5. تاريخ أدب

دراسة عصور أدب اللغة الألمانية بشكل إجمالى وفى ايجاز فى ترتيبها الزمنى والتعريف بالملامح البارزة لكل فترة وموضوعات أدبها وأبرز ممثليها وأهم الأعمال الأدبية وقيمتها بداية من فترة العاصفة والاندفاع والفترة الكلاسيكية التى برز فيها أديبى ألمانيا جوته وشيللر ثم الفترة الرومانتيكية التى برزت فيها اتجاهات مختلفة وأنواع أدبية مبتكرة وبرز فيها شعراء وأدباء قصاصون دفعوا بطموحات الأدب الألمانى إلى آفاق غاياته.

6. مطالعات ومحادثات

مطالعة نصوص منوعة لموضوعات حيوية من واقع الحياة تحوى مواقف مختلفة مصاغة بلغة متفاعلة يتدرب الطالب على طريقة صياغتها. مطالعة نصوص ذات طابع أدبى تتناول موضوعات ذات صلة بِأمور الحياة المختلفة تساعد الطالب على اكتساب مزيد من المهارات الأسلوبية والثروة اللغوية.

توصيف مناهج اللغة الألمانية للفرقة الثالثة

الفصل الدراسى الثانى

1.     لغويات

تعليم الطلاب زمن المصارع التام نظريا - الأفعال المتعدية واللازمة التى يصعب التفرقة بينها – تأثير الفعل فى الجملة – أفعال تحتم مفعولا ومضافا – افعال مع الفاعل الخبرى – التراكيب الثابتة للأفعال الوظيفية – أفعال مع حروف الجر وتراكيب ثابتة مع حروف الجر- أفعال مع جمل جانبية وأفعال مصدرية – أفعال الحال – المبنى للمجهول – جمل لا تبنى للمجهول – جمل الوصل وأدوات الوصل

2. نصوص عامة (نثر)

دراسة نصوص من الأدب الألمانى تعرض لنوع معين من أنواع الأدب الألمانى القصصى أو الشعرى يعكس عصر أدبى ما أو حركة أدبية ما فى تاريخ الأدب الألمانى مع التركيز على نقل خبرات معينة للطالب فى مطالعة النصوص الأدبية من تتبع فكرة عامة خلال النص كله تعكس قضية عامة فكرية أو فنية ومعالجة النص بعض مطالعته فى شكل تعليق نقدى يشمل الجوانب الفكرية وعناصر البناء الفنى القصصى.

3. مقال

كتابة المقال العلمى وتدريب الطالي على طرق العرض واستخدام الوسائل المساعدة فى العرض وتحليل والتعليق على حقائق أو بيانات معينة استنادا على مطالعة مقالات مختلفة تعالج موضوعات علمية أو فنية أو اقتصادية ومناقشتها من أوجه متعددة والتعليق على بعض فقراتها أو إعادة كنابة أفكار منها بشكل أخر. وتشمل الموضوعات التى يتم التعامل معها مثلا الأثار المهربة، وتوثيق حياة العلماء، والطاقة المتجددة، وسمك الحبار، والدراسات التشريحية الأولى لجسم الإنسان، وخلافه، ويقوم الطالب بكتابة مفالات فى هذه الموضوعات.

4. ترجمة من وإلى العربية (عامة)

يتدرب الطالب على ترجمة نصوص كاملة فى موضوعات تعالج قضايا سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية مع التركيز على إثراء الثروة للغوية للطالب بحصيلة وافية من التعبيرات المتداولة فى هذه الموضوعات فى اللغتين والمقابلة بينهما، وتنمية مهارات الربط أو الفصل والتركيز على وضوح الفكرة وعرضها فى اللغة الهدف بشكل مباشر يعكس الفهم والوضوح.

5. تاريخ أدب

دراسة عصور أدب اللغة الألمانية بشكل مفصل ووافى فى ترتيبها الزمنى والتعريف بملامح كل فترة وموضوعات أدبها وأبرز ممثليها وأهم الأعمال الأدبية وقيمتها بداية من فترة العاصفة والاندفاع، مرورا بعصر الكلاسيكية الألمانية والتعرف على أهم الأثار الأدبية لشاعرى ألمانيا الكبيرين جوته وشيللر ثم عصر الرومانتك بتعدد اتجاهاته الفكرية والفنية وتنوع أغراض أدبه وأنواعه فى شكل تفصيلى.

6. مطالعات ومحادثات

تنمية مهارات المحادثة لدى الطلاب بالتطرق لموضوعات منوعة وإثراء الثروة اللغوية لهم بتعبيرات تتسم بالمرونة والتلقائية تجعل التواصل الحوارى أيسر، مع تدريب الطلاب على تطويع مخزونهم اللغوى للمواقف الحوارية المختلفة ودعمها بمطالعات متنوعة.

7. مقرر اختيارى

من خلال نصوص قصصية مختارة بعناية يتم تعليم الطلاب مهارات لغوية متنوعة وتدريبهم على استخراج الأفكار الأساسية وتحديد معالم حدث القصة وإعادة صياغته والتعرف على العناصر القصصية والفنية المختلفة للنص وتحديدها والتعقيب على النص وإعادة صياغته من منظور الطلاب. 

 توصيف مناهج اللغة الألمانية للفرقة الرابعة

الفصل الدراسى الثانى

1.     لغويات

تعليم الطلاب :

الاسلوب الفعلى وتحويله إلى اسم – الاسلوب الاسمى وتحويله إلى فعل – جمل استفهامية مع أنواع من الروابط – جمل الفاعل والمفعول والنعت – جمل اسم الفاعل واسم المفعول – جمل مصدرية مع فعل الملكية والكينونة – التراكيب المصدرية – البدل وأشكاله المختلفة – تعبيرات أساسية عن علم اللغة – الجملة والكلمة وتعريفها لدى علماء اللغة وأنواع الكلم.

2. نصوص عامة (نثر)

دراسة نصوص من الأدب الألمانى المعاصر تعرض لقضايا فكرية إنسانية وكونية يطالعها الطالب على أسس فهم النصوص الأدبية من النواحى الفكرية والتأولية التى يتم فيها التركيز على استخلاص الفكرة الرئيسية والعبر اللأخلاقية والوعظية وصياغة تعليق يستوفى العناصر الفكرية المختلفة اللازمة لإبراز الفكرة الأساسية، ووصف الحدث وكتابة تحليل للشخصيات والتطرق للعناصر الفنية وكيفية العرض والتقنيات السردية التى ساعدت فى إبراز الحدث.

3. مقال

استيفاء تعليم الطلاب بجوانب المقال الأدبى والعلمى من خلال مطالعة موضوعات منوعة تعرض لفترة الحرب الباردة، ومرض الإيدز، وحماية الشفرة الوراثية، والاستنساخ، والبن، وغيرها لإثراء الحصيلة اللغوية للطالب، وتدريب الطالب على إعادة كتاب أجزاء معينة من هذه المقالات أو تليخصها وكتابة مقالات كاملة فى موضوعات مشابهة.

4. ترجمة من وإلى العربية (عامة)

يترجم الطالب نصوص تتنوع فى مستوى لغتها وأساليب عرضها فى موضوعات تعالج قضايا سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو قضايا التراث مع التركيز على إثراء الثروة للغوية والمهارات الأسلوبية للطالب واستكمال حصيلته من  التعبيرات المتداولة فى هذه الموضوعات فى اللغتين والمقابلة بينهما، وتنمية مهارات الربط أو الفصل والتركيز على وضوح الفكرة وعرضها فى اللغة الهدف بشكل مباشر يعكس الفهم والوضوح.

5. تاريخ أدب

استكمال دراسة عصور أدب اللغة الألمانية بشكل مفصل ووافى فى ترتيبها الزمنى والتعريف بملامح كل فترة وموضوعات أدبها وأبرز ممثليها وأهم الأعمال الأدبية وقيمتها بداية من عصر الرومانتيكية وعصر البيدرماير وعصر الواقعية وبدايات أدب القرن العشرين مع خلفيات اجتماعية وسياسية ومتغيرات اقتصادية كانت محركة لتوجهات أدبية معينة مع التركيز على أهم الشخصيات أو الأعمال الأدبية التى تمثل كل حقبة أوكل اتجاه فكرى أو أدبى.