قسم الصحافة

1.تحرير الخبر الصحفي"رئيسي وفرعي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلاب بالمقاربات ( المداخل ) العلمية الخاصة بتحرير الخبر ، ومعاييراختيار الإخبار في مختلف المجتمعات . وتتناول المادة بالشرح مفهوم الخبر الصحفي ونشأته ،وتطوره ، وعناصره ، ومصادره ، وأنواعه ، وكذلك كتابه الخبر البسيط والمركب والبناء الفني للخبر، وتحرير الخبر الصحفي ، وعناوينه ، ولغته ، والفرق بين كتابة الخبر في الصحيفة وفي الإذاعتين المسموعة والمرئية.

2.تحرير المواد الصحفية"رئيسي وفرعي":

تهدف المادة إلى تعريف الطالب بالفنون الصحفية المختلفة نظريًا وعمليًا ويدرس فيها الطالب:

مفهوم الحديث الصحفي " الحوار الصحفي " ووظائفه ، نشأته ، تطوره ، أنواعه، خطوات تنفيذه ، والبناء الفني له ، وأسلوب كتابة الحديث الإخباري ، وحديث الرأي ، وحديث المؤتمرات الصحفية.

مفهوم التحقيق الصحفي ووظائفه ،نشأته ،تطوره ،أنواع المقال الصحفي، وأسلوب عرض الموضوع ، وأسلوب السرد القصصي ، وأسلوب الوصف التفصيلي في كتابة التحقيق الصحفي ولغة التحقيق الصحفي.

مفهوم المقال الصحفي ووظائفه ، نشأته ، تطوره ، أنواع المقال الصحفي ، وأسلوب كتابة المقال الافتتاحي ، والمقال التحريري ، والعمود الصحفي ، والمقال النقدي ، والتعليق الصحفي ، واليوميات الصحفية ، وعناوين المقال الصحفي ، ومقدماته الفنية.

مفهوم الحملة الصحفية ووظائفها ونشأة الحملات الصحفية ، وتطورها ، والارتباط بين الحملات الصحفية ، والنظام الصحفي ، والإعلامي في المجتمع ، فضلاً عن أنواع الحملات الصحفية ، وكيفية توظيف الفنون الصحفية في خدمة أهداف الحملة الصحفية.

3.تكنولوجيا الطباعة "رئيسي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهم المستحدثات في مجال الطباعة الصحفية، مثل استخدام الحاسب في عمليات النسخ ، وفصل الألوان ، وتصميمها ، وضبطها ، أثناء مراحل الطباعة المختلفة . وضمن مواد هذا المنهج يتعرف الطالب على أشكال التجهيزات الطباعية ، وخصائصها ، وآليات تشغيلها ، وميزاتها ، كذلك الإلمام بأنواع الورق الطباعي والأحبار ، وعلاقة العناصر التبوجرافية في أشكالها الموظفة بتقنيات الطباعة ، وأنواعها ، وإمكاناتها.

4.الإخراج الصحفي "رئيسي":

المستوي الأول : تهدف هذه المادة إلى توفير خلفية عن البناء التيبوغرافى للصحيفة ابتدءاً من عناصر التصميم الأساسي وهي رأس الصفحة الأولى أو الغلاف ، نوع الورق ولونه ، تبويب الصحيفة ، فضلاً عن عنصر المتن ويشمل حجم الحروف وشكلها واتساع السطور ، وعنصر العناوين الذي يشمل حجمها وشكلها ، واتساعها ، ولونها ، وطرزها ، وكذلك عنصر الصورة الذي يشمل مساحتها ، وشكلها ، ومعالجتها التبوغرافية ، والتعليق المصاحب لها.

5.ترجمة صحفية"رئيسي وفرعي":

تهدف هذه المادة إلى تطوير مهارات الطالب في مجال الترجمة الصحفية بعد أن درس في السنة التأهيلية الترجمة بشكل مكثف . ويتطلب ذلك شرح الفرق بين الترجمة الإعلامية ( الصحفية ) وغيرها من أنواع الترجمات الأخرى ، وكيفية صياغة المادة الصحفية المترجمة ، وتقديمها في قوالب صحفية ، وتكثيف التدريب على نماذج لترجمات من الصحف المحلية والعالمية ووكالات الأنباء الدولية.

6.تصوير صحفي "رئيسي وفرعي":

يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الطالب في مجال التصوير , والتحميض , والتكبير , واختيار الصورة الصحفية المناسبة . ويهتم البرنامج بشرح أبعاد الدور الإعلامي للصورة الصحفية، وحفظ وتخزين الصورة الإعلامية ، وتدريب الطلاب على التقاط الصور الصحفية في ظروف مختلفة , وتدريبات أخرى على طبع الصور ، وتحميضها.

7.مادة صحافة الأطفال "رئيسي وفرعي":

تهدف هذه المادة إلى تطوير مهارات الطلاب المهتمين بالإعلام المُوجه للطفل من ناحية الشكل والمضمون ، ويتطلب ذلك التركيز على مفهوم صحافة الأطفال ، والقيم الإعلامية والتربوية ، والثقافية لصحافة الطفل ، كذلك استعراض نشأة هذه الصحافة وتطورها وأنواعها التي تشمل مجلات الحائط ، والمجلات المتخصصة.

8.مادة وكالات الأنباء"رئيسي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بوكالات الأنباء العالمية ، ودورها في نقل المعلومات ، كذلك التعرف على أنواع الوكالات في العالم وأساليب العمل فيها ، ودور التكنولوجيا الحديثة في عملية نقل المعلومات ، والتعرف على دور المراسل الصحفي ، وأخيراً التعرف على الدور الذي تلعبه وكالات الأنباء التابعة لدول العالم الثالث.

9.مادة موضوع خاص في الصحافة "رئيسي":

يختلف مضمون هذه المادة من فصل لآخر وفقًا لاحتياجات التخصص ، أو احتياجات الطلاب . وبتنوع أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريسها ، وهى تسمح بتدريس كل جديد في مجال التخصص.

10.مادة مناهج بحوث الصحافة "رئيسي":

يهدف هذا المقرر إلى تنمية مهارات الطلاب على البحث العلمي بشكل عام ، وفى مجال الصحافة على نحو خاص . وتعُد هذه المادة استكمالاً معرفياً لمادة مدخل مناهج بحوث الإعلام التي درسها الطلاب في السنة الثانية ، والتي تهدف إلى التعريف بأساسيات البحث العلمي ، ومجالات البحث الميداني ، والتجريبي ، والتحليلي ، وكتابة تقارير البحث ، وأساليب إثبات المراجع ، و المصادر العلمية.

11.مشروع تخرج"رئيسي":

يعد الطالب دراسة عن موضوع خاص متصل بالإعلام المطبوع يوافق عليه القسم العلمي ، أو يقوم بإعداد مشروع خاص تطبيقي سواء في مجال التحرير الصحفي ، أو الإخراج الصحفي.

12.مادة الإخراج الصحفي "رئيسي":

المستوى الثاني : تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب المعرفة النظرية ، والممارسة العملية لتصميم الصفحة المطبوعة ، والذي يعنى توزيع العناصر التبوغرافية التي سبقت دراستها بالمستوي الأول.

13.مادة تكنولوجيا الطباعة "رئيسي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهم المستحدثات في مجال الطباعة الصحفية ، مثل استخدام الحاسب في عمليات النسخ ، وفصل الألوان ، وتصميمها ، وضبطها أثناء مراحل الطباعة المختلفة . وضمن مواد هذا المنهج يتعرف الطالب على أشكال التجهيزات الطباعية ، وخصائصها ، وآليات تشغيلها ، وميزاتها ، كذلك الإلمام بأنواع الورق الطباعي والأحبار ، وعلاقة العناصر التبوغرافية في أشكالها الموظفة بتقنيات الطباعة ، وأنواعها ، وإمكاناتها.