المحتوى العلمى - الفرقة الرابعة

توصيف مواد الفرقة الثالثة والرابعة حسب التخصصات :

تخصص الصحافة بالفرقتين الثالثة والرابعة :

1.مادة تحرير الخبر الصحفي :

مادة التصوير الصحفي : يهدف هذا المقرر الى تطوير مهارت الطالب فى مجال التصوير والتحميض والتكبير واختيار الصورة الصحفية المناسبة ، كما يركز المقرر على نشأة التصوير الصحفى وتطوره ، والدور الإعلامي للصورة الصحفية ، وحفظ وتخزين الصورة الإعلامية ، وأنواع ومكونات الكاميرا ، مع تدريبات على التقاط الصور الصحفية فى ظروف مختلفة وتدريبات على طبع الصور وتحميضها .

2.مادة تحرير المواد الصحفية :

تهدف المادة الى تعريف الطالب بالفنون الصحفية المختلفة نظريًا وعمليًا ويدرس فيها الطالب :

• مفهوم الحديث الصحفى " الحوار الصحفي " ووظائفه ،نشأته ،تطوره ،أنواعه ،خطوات تنفيذه ،والبناء الفنى له ، واسلوب كتابة الحديث الاخباري وحديث الرأي وحديث المؤتمرات الصحفية .

• مفهوم التحقيق الصحفى ووظائفه ،نشأته ،تطوره ،أنواع المقال الصحفي ، واسلوب عرض الموضوع ، واسلوب السرد القصصي ، وأسلوب الوصف التفصيلي في كتابة التحقيق الصحفي ولغة التحقيق الصحفي .

• مفهوم المقال الصحفى ووظائفه ،نشأته ،تطوره ،أنواع المقال الصحفي ، واسلوب كتابة المقال الافتتاحي ، والمقال التحريري ، والعمودالصحفى ، والمقال النقدي ، والتعليق الصحفى ، واليويات الصحفية ،وعناوين المقال الصحفى ومقدماته الفنية .

• فهوم الحملة الصحفية ووظائفها ونشأة الحملات الصحفية وتطورها والارتباط بين الحملات الصحفية والنظام الصحفي والاعلامى فى المجتمع ، أنواع الحلات الصحفية المخططة ،المفاجئة ،وكيفية توظيف الفنون الصحفية فى خدمة أهداف الحملة الصحفية .

3.مادة تكنولوجيا الطباعة :

تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بأه المستحدثات في مجال الطباعة الصحفية ، مثل استخدام الحاسب فى عمليات النسخ وفصل الألوان وتصميمها وضبطها أثناء مراحل الطباعة المختلفة ، وضمن مواد هذا المنهج يتعرف الطالب على أشكال التجهيزات الطباعبة وخصائصها وآليات تشغيلها وميزاتها ،كذلك الالمام بفكرة عامة عن أنواع الورق الطباعى والأحبار ،وعلاقة العناصر التبوجرافية فى أشكالها الموظفة بتقنيات الطباعة وأنواعها وامكاناتها.

4.مادة الاخراج الصحفي :

•المستوي الأول:

تهدف هذه الادة الى توفير خلفية عن البناء التيبوغرافى للصحيفة ابتداءًا من عناصر التصميم الأساسي وهي رأس الصفحة الأولى أو الغلاف ، نوع الورق ولونه ، تبويب الصحيفة ، ث عنصر المتن ويشمل حجم الحروف وشكلها واتساع السطور ، وعنصر العناوين الذى يشمل حجمها وشكلها واتساعها ولونها وطرزها ،وكذلك عنصر الصورة الذي يشمل مساحتها وشكلها ومعالجتها التبوغرافية والتعليق المصاحب لها .

•المستوي الثاني :

تهدف هذه المادة الى اكساب الطالب العرفة النظرية والممارسة العلمية لتصميم الصفحة المطبوعة ،و الذى يعنى توزيع العناصر التبوغرافية التى سبقت دراستها بالمستوي الأول .

5.مادة ترجمة صحفية :

تهدف هذه المادة الى تطوير مهارات الطالب في مجال الترجمة الصحفية بعد أن درس في السنة التأهيلية الترجمة بشكل مكثف ويتطلب ذلك الشرح الفرق بين الترجمة وغيرها من أنواع الترجمات الأخري وكيفية صياغة المادة الصحفية المترجمة وتقديمها في قوالب صحفية ، وتكثيف التدريب على نماذج لترجمات من الصحف المحلية والعالمية ووكالات الأنباء الدولية .

6.مادة صحافة الأطفال :

تهدف هذه الادة الى تطوير مهارات الطلاب المهتمين بالإعلام الوجه للطفل من ناحيتة الشكل والمضمون ، ويتطلب ذلك التركيز على مفهوم صحافة الأطفال والقيم الإعلامية والتربوية والثقاسفية لصحافة الطفل ، كذلك استعراض نشأة هذه الصحافة وتطورها وأنواعها التى تشمل مجالات الحائط والمجالات المتخصصة .

7.مادة وكالات الأنباء :

تهدف هذهخ الماتدة بتعريف الطالب بوكالات الأنباء العالمية ودورها في نقل المعلومات ، كذلك التعرف على أنواع الوكالات فى العالم وأساليب العمل فيها ، ودور التكنولوجيا الحديثة في عملية نقل المعلومات ، والتعرف على دور المراسل الصحفى ، أخيرًا التعرف على الدور الذى تلعبه وكالات الأنباء الدولية التابعة لدول العالم الثالث .

8.مادة موضوع خاص في الصحافة :

يختلف مضمون هذه المادة من فصل لآخر وفقًا لاحتياجات التخصص أو احتياجات الطلاب وبتنوع أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريسها ، وهى تسمح بتدريس كل جديد في مجال التخصص .

9.مادة مناهج بحوث الصحافة :

يهدف هذه المقرر الى تنمية مهارات الطلاب على البحث العلمى بشكل عام وفى مجال الصحافة على نحو خاص ، وهذه المادة هى استكمال و امتداد لمادة مدخل مناهج بحوث الإعلام التى درسها الطلاب فى السنة الثانية ، والتى تهدف الى التعريف بأسسيات البحث العلمى ومجالات البحث الميدانى والتجريبى والتحليلى و كتابة تقلرير البحث وأساليب إثبات المراجع و المصادر العلمية .

10.مشروع تخرج :

يعد الطالب دراسة عن موضوع خاص متصل بالإعلالم المطبوع يوافق عليه القسم العلمى أو يقوم بإعداد مشروع خاص تطبيقى سواء فى مجال التحرير الصحفى أو الاخراج الصحفى .

تخصص قسم الاذاعة بالفرقتين الثالثة والرابعة :

مادة الأخبار و البرامج الإخبارية ردايو :

(تهدف هذه المادة الى تطوير مهارات الطلاب فى إعداد اللأخبار الإذاعية سواء فى تجهز المادة الإخبارية أو اخراجها أو أسابيب تقيمها ويتم فى البداية دراسة معايير إختيار الأخبار فى المجتمعات الغربية فى الدول النامية أنواع الأخبار الاذاعية ومصادرها ووظائف العاملين فيها بعدها يدرس الطالب تركيب فريق العمل الإخبارى وأشكال الأخبار الإذاعية (القنوات الإخبارية ، التقارير فى مواقع الأحداث ، الحوار الإخبارى ) ، ويتدرب الطالب على التعامل مع الأخبار و أسلوب تجهيزها من ناحية الإعداد و الكتابة والتقديم فى سياق التعريف بخطوات الاخراج والتركيز على الريبورتاج الإذاعى ( الإعداد ، التسجيل ، التصوير ، المنتاج ، التعليق ، التقديم .

2 - الأخبار و البرامج الإخبارية - تليفزيون :

تهدف هذه المادة الى اكتساب الطلاب المهارات اللازمة لإعداد الأخبار التلفزيونية توطئه لإذاعتها مع ما يعنيه ذلك من مرور بمراحل اختيار المادة الإخبارية وفقاً لمعايير معينة وتحريرها و اخراجها و تقديمها فى هذا الإطار يتم تعريف الطالب بمعايير اختيار الأخبار فى المجتمعات المختلفة ووظائف العاملين فى قسم الأخبار و تكوين الفريق العمل الإخبارى و أشكال الأخبار التليفزيونية التقارير فى موقع الحدث .