المحتوى العلمى - الفرقة الثانية

أ - مواد إعلامية عامة :

1.مادة نظريات الاتصال :

تهتم هذه المادة بتعريف الطالب بنتائج البحوث والدراسات حول وظائف وآلية عمل وسائل الإعلام المختلفة وتأثيراتها المفترضة على المجتمع المحيط ، و يدرس الطالب فى هذا الإطار طبيعة وأنماط الاتصال الجماهيرى وأشكاله والاتصال الشخصي المواجهي ونتائج البحوث العلمية المتصلة بحارس البوابة الإعلامية المعنية بدراسة الرسالة الإعلامية والوسيلة والجمهور .

2.مادة الإعلام والتنمية

تعنى هذه المادة بتعريف الطالب بنتائج الأبحاث والنظريات الإعلامية عن دور وسائل الإعلام لخدمة التطوير والتنمية وتلقى الضوء على دور الاتصال فى عمليات الاقناع وتغيير الاتجاهات ، وتعرض المادة نتائج الأبحاث العلمية حول الفجوة بين المعرفة وتغيير السلوك وطبيعة الدور المفترض لوسائل الإعلام في تلك الأشكال .

3.مادة الإعلام الدولي :

تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بقنوات الاتصال الدولية والاتحادات الإذاعية وشبكات التليفزيون الدولية والإذاعات الموجهه ، وتعريف الطالب بصحافة الصفوة على مستوي العالم ودورها فى التأثير على الصحف الأصغر وعلى قادة الرأى ، وكذلك على السلطة السياسية ، وتعريف الطالب بأنظمة الإعلام فى دول العالم المختلفة وشرح جدل التأثبر بين كل نظام إعلامي و المجتع المحيط به .

4.مادة الخبر ومصادره :

5.مادة الرأي العام والدعاية :

تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بأساليب تكوين الرأى العام والعوامل المؤثرة فيه ، وعناصر ظاهرة الرأى العام، والعلاقة بين الرأي العام والسلطات الثلاث " التنفيذية ،التشريعية ،القضائية"، وتناقش الجوانب السلبية التي لحقت بالتطبيق والممارسة العملية لنظرية الديمقراطية في القرن العشرين ، مما أدى الى اعادة النظر في المفاهيم الرئيسية حول دور الرأى العام وفقًا لنوعية القضايا المطروحة ودرجة تعقدها.أما جزء الدعاية يهدف الى شرح تطور الدعاية كمفهوم ونظرية ،والتعريف بالفرق بين "الدعاية والإعلام" ، " الدعاية والاقناع " ، "الدعاية واستخدام الاستمالات العاطفية " ، ودراسة أساليب تحليل الحملات الدعائية بالاضافة الي نوعيات الاستمالات الدعائية .

6.مادة تكنولوجيا الاتصال ونظم المعلومات :

تهدف هذه المادة الى تعريف الطالب بالجوانب التكنولوجية التى تخدم العملية الاتصالية بمختلف قنواتها ، ومن خلالها يتعرف الدارسين على أهمية تطبيق التكنولوجيا في مجالى الاتصال والمعلومات ، والاحاطة بنوعية التكنولوجية الملائمة للاستخدامات الاتصالية.

7.مادة تشريعات الاعلام وأخلاقياته :

8.مادة مدخل الى العلاقات العاة والاعلان :

تهدف هذه المادة الى تعربف الطالب بأسس العلاقات العامة والاعلان ، مع التركيز على وظائف كلٍ منها والمداخل المختلفة لدراسة كل علم ، وفي هذا الإطار يت تعريف الطالب بأهمية العلاقات العامة في المجتمع ،ودورها سواء على مستوى المنشأة أو على الستوى الوطنى ، وكذلك الدور الاقتصادى والاجتماعى الذى يؤدية الاعلان.

9.مادة مدخل الى مناهج البحوث :

تهدف هذه المادة الى تطوير التفكير العلمي والتفكير الخلاق عند الطالب ،وتدريبه على الموضوعية بالنظر الى الواقع المحيطة به ، وتعريفه بتطوير الأبحاث العلية فى مجال الإعلام ، وأساليب جمع المعلومات ،وأساليب البحث التاريخية والوصفية والميدانية فى مجال العلوم الاجتماعية وتطبيقاتها فى مجال الإعلام لدارسة الجمهور .

ب - مواد العلوم الانسانية والاجتماعية :

10.مادة علم النفس الإعلامى :

تهدف هذه المادة الى تقديم خلفية عن الجوانب النفسية المؤثرة على العملية الاتصالية ، وتحديد الجوانب النفسية التى تؤثر على ادراك الفرد للواقع من حوله ، وعملية تكوين الاتجاهات وتأثيرها بالأسرة والمجتمع والتجارب الشخصية والصعوبات التى تنطوي عليها تغيير الاتجاهات وسيكولوجية الجمهور وخصائص الشخصية التى تجعل الفرد أكثر استعداد ًا للاقناع .

11.مادة علم السياسة والمنظمات :

تعني هذه المادة بتعريف الطالب بالأنشطة السياسية المختلفة ، ودى تأثير كل نظام بالمجتمع و الظروف الاقتصادية والاجتاعية المحيطة ، وجدل التأثير والتأثر بين النظامين السياسي والإعلامى ، والتعرف على طبيعة النظام السياسي فى الدول النامية ، وأشكال الممارسة السياسية والأحزاب السياسية وجماعات الضغط ودورها فى العملية السياسية.

12.مادة الاقتصاد السياسي :