قسم الإذاعة - راديو وتليفزيون

1.الأخبار و البرامج الإخبارية راديو "رئيسي وفرعي":

تهدف هذه المادة إلى تطوير مهارات الطلاب في إعداد الأخبار الإذاعية سواء في مرحلةِ تجهيزِ المادة الإخبارية ، أو إخراجها ، أو أساليب تقديمها . ويَتِم في البداية دراسة معايير اختيار الأخبار في المجتمعات الغربية وفي الدول النامية . وأنواع الأخبار الإذاعية ، ومصادرها ، ووظائف العاملين فيها . بعدها يدرس الطالب تركيب فريق العمل الإخباري ، وأشكال الأخبار الإذاعية ( القنوات الإخبارية ، التقارير في مواقع الأحداث ، الحوار الإخباري ) ، ويتدرب الطالب على التعامل مع الأخبار و أسلوب تجهيزها من ناحية الإعداد ، والكتابة ، والتقديم في سياق التعريف بخطوات الإخراج ، والتركيز على الريبورتاج الإذاعي ( الإعداد ، التسجيل ، التصوير ، المونتاج ، التعليق ، التقديم).

2.الأخبار و البرامج الإخبارية (تليفزيون ) "رئيسي وفرعي":

تهدف هذه المادة إلى اكتساب الطلاب المهارات اللازمة لإعداد الأخبار التلفزيونية ، تهيئه لإذاعتها ، مع ما يعنيه ذلك من مرور بمراحل اختيار المادة الإخبارية وفقاً لمعايير معينة ، وتحريرها ، وإخراجها ، وتقديمها . في هذا الإطار يتم تعريف الطالب بمعايير اختيار الأخبار في المجتمعات المختلفة ، ووظائف العاملين في قسم الأخبار ، تكوين الفريق العمل الإخباري ، وأشكال الأخبار التليفزيونية التقارير في موقع الحدث.

3.الإخراج والإنتاج الإذاعي"رئيسي وفرعي":

تهدف هذه المادة إلى شرح إخراج وإنتاج البرامج غير الدرامية ، والتركيز أولاً على الجوانب الفنية مثل استخدام البرامج للأنواع المختلفة من المعدات داخل الاستديو وخارجه ، والتركيز ثانياً على عناصر الإخراج ، وإعداد النص أو الفكرة في البرامج ذات النص غير الكامل ، وعمل لقاءات وريبورتاجات وبرامج خاصة ، ومنوعات ، وبرامج المشاركة الجماهيرية.

4-الهندسة الإذاعية "رئيسي وفرعي":

تهدف هذه المادة إلى تعرُّف الطلبة على الجوانب الهندسية المتصلة بالإرسال والاستقبال ، وتوضيح تأثير تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عملية الاتصال . وفي هذا الإطار يدرس الطالب القضايا المتعلقة بالصوت عن طريق المعدات الأساسية الموجودة في الاستديو واستخداماتها . والصورة من خلال التركيز على الكاميرا التليفزيونية وكيفية نقل الصورة ، وأنواع الكاميرات وحركاتها . والإرسال عن طريق دراسة ، الموجات والترددات ، ووسائل الربط بين مراكز الإرسال ومراكز البث والأقمار الصناعية.

5-المذيع –ومقدم البرامج "رئيسي":

تهدف هذه المادة إلى تقديم معارف أساسية حول خصائص المذيع في كُلٍ من الراديو والتليفزيون ، وكيفية التعامل مع الميكرفون ، والتركيز على فن التحاور وإدارة الندوات ، والمناقشات ، وتقديم البرامج ، والمسابقات ، وبرامج المشاركة الجماهيرية ، وقراءة نشرات الأخبار.

6-الدراما الإذاعية "رئيسي":

تهدف هذه المادة إلى إلمام الطالب بقواعد البناء الدرامي في الراديو والتلفزيون ، وتتناول مفهوم الدراما ، ومراحل تطورها الإبداعي في مصر والعالم . وأسس كتابة الدراما في الراديو والتليفزيون ، والمذاهب الفنية المستخدمة في كتابة الأعمال الدرامية ، وقواعد إخراجها.

7.التخطيط والتنسيق "رئيسي":

تسعى هذه المادة لتعريف الطالب بماهية التخطيط ، وأهميته ، وعناصر التخطيط وخصائصه ، وعملية التنسيق للخرائط الإذاعية ، والاعتبارات الأساسية في التنسيق ، وأهمية المعلومات بالنسبة " للبرامج – المناسبات – المواد المسجلة – مواعيد النشرات – ساعات الإرسال " ، وتوفير التفاصيل الموضوعية والمعلومات والصور.

8.السينما التسجيلية "رئيسي و فرعي":

تهدف هذه المادة إلى التعرف على الدور الذي يؤديه الفيلم التسجيلي في الإعلام التلفزيوني كشكل مستقل بذاته .. أو فقرة في بناء البرامج من خلال إعطاء المشاهد الخلفية عن الأحداث الهامة ، والجارية ، أو الأحداث ، أو الأماكن ، أو الشخصيات التاريخية . كما يتناول البرنامج دورَ الفيلم التسجيلي في توفير الخلفية المعلوماتية التي تجعل المتلقي يفهم الأخبار بشكل أفضل .. أو يضعها في إطار له معنى.

9.برامج الأطفال "رئيسي و فرعي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بخطوات إنتاج البرامج الإذاعية ، والمعنية أساساً بتوجيه رسالتها الإعلامية إلى الأطفال . وكيفية استخدام المؤثرات الإذاعية والتليفزيونية على نحوٍ يضمن للمادة المذاعة أعلى درجات التأثير في الجمهور المستهدف.

10.مناهج بحوث الإذاعة "رئيسي":

تهدف هذه المادة لتأهيل الطالب لإجراء البحوث العلمية ، وتبني المنهج العلمي للتفكير ، حيث يتم التركيز على أهداف البحوث الإذاعية ، وعلاقتها بالتخطيط الإذاعي ، وأنواع البحوث وأساليب تنفيذها.

11.موضوع خاص "رئيسي":

يتم تنويع مضمون هذه المادة وفقاً لاحتياجات الطلبة ، وهي تتسم بالمرونة المنهجية حيث يمكن تقديم أي مضمون يشعر القسم العلمي بالحاجة إلى تدريسه.

12.مشروع التخرج "رئيسي":

يعد الطالب ضمن هذا المشروع برنامجا إذاعياً أو تلفزيونياً تتراوح مدته بين خمس إلى عشر دقائق ، حول موضوع يتم تحديده بالتشاور مع المشرف ، أو يقوم بإعداد دراسة علمية حول مشكلة أو قضية إعلامية.