قسم العلاقات العامة والإعلان

1-إدارة العلاقات العامة والإعلان "رئيسي وفرعي":

تتضمن هذه المادة عرضا للجوانب التنظيمية والإدارية في ممارسة مهنة العلاقات العامة من حيث أهدافها ، والأشكال التنظيمية لإداراتها ، وموقعها التنظيمي ، واختيار العاملين بها . ويتم تعريف الطالب بالجوانب الخاصة بإدارة النشاط الإعلاني لدى كافة الجهات المعنية بالإعلان ، والعوامل الاقتصادية والتسويقية المؤثرة فيه.

2-إنتاج الإعلان والمواد المطبوعة "رئيسي وفرعي":

تركز هذه المادة على تعريف الطالب بطرق تحرير ، وإنتاج ، وإخراج المواد الإعلامية المطبوعة بالصحف ، والمطبوعات ، والنشرات . كما يتناول البرنامج مراحل تنفيذ إعلانات الطرق والملصقات ، وتوظيفها في برامج العلاقات العامة. كذلك أساليب الطباعة وأنواعها ، ومدى ملائمة كل نوع منها لكل شكل من إشكال المواد الإعلامية المطبوعة ، والجوانب الفنية والتنفيذية للإعلان.

3-التسويق "رئيسي وفرعي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم التسويق ، وخصائصه ، وعناصره وارتباطه بالإعلان والترويج ، وكذلك تعريف الطالب بالمزيج التسويقي ، والاتصالات التسويقية بمختلف أنماطها الكلاسيكية والمُحدثة.

4-بحوث الرأي العام "رئيسي":

يتدرب الطالب في هذه المادة على كيفية اختيار العينات الاحتمالية الممثلة للمجتمع .. ويتعلم أيضا طرق تصميم استطلاعات الرأي العام حول القضايا العامة ، وكذلك إعداد الاستقصاءات ، والمقابلات ، وتفريغ البيانات ، وتحليلها.

5-تحرير الرسالة الإعلانية "رئيسي وفرعي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأسس تحرير الرسالة الإعلانية عبر الوسائل الإعلانية المختلفة ، وتدريب الطلاب على تحرير النصوص الإعلانية لنماذج من السلع والخدمات المختلفة ، ودراسة نماذج مقارنة بين الرسائل الإعلانية والإذاعية والصحفية ، وأساليب تقييم النصوص الإعلانية.

6-إنتاج الإعلان الإذاعي " رئيسي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأسس إنتاج الإعلانات الإذاعية عن طريق نشأة الإعلان الإذاعي وخصائصه ومراحل تطوره لتنمية مهارات الطالب سواء في التخطيط الإعلاني وأساليب كتابة الإعلان الإذاعي ، ويلم الطالب بالأهداف النفسية للإعلان وعوامل الاستجابة والاستفادة من الدوافع في اختيار الاستمالات المناسبة ومزايا وعيوب الراديو كوسيلة إعلانية ، ويعرف الطالب على الراديو كوسيط إعلاني ، وأنواع الإعلانات الإذاعية والمهارات الإنتاجية إلى جانب السمات المميزة للإعلانات الإذاعية ، فضلا عن صناعة المؤثرات الصوتية والأوتار الإعلانية المستخدمة في الإعلان الإذاعي وخيارات تكلفة إنتاج الإعلان كما يتدرب الطالب على كتابة وإنتاج الإعلان الإذاعي.

7-إنتاج الإعلانات و المواد المسموعة والمرئية "فرعي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأساليب كتابة المواد الإعلامية والتلفزيونية ، وإعداها ، وإنتاجها ، وإخراجها كتسجيلات ، والبرامج الإذاعية والتلفزيونية ، والأفلام التسجيلية ، وتوظيفها في برامج العلاقات العامة في مجال الإعلان على اختلاف أنماطه. وكذلك تدريب الطالب عملياً في الاستوديوهات على كيفية إعداد ، وإنتاج ، وإخراج هذه المواد الإعلامية.

8-المراسم وتنظيم المؤتمرات "رئيسي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالمراسم ، وقواعد البروتوكول ، وأساليب تنظيم المؤتمرات ، والمهرجانات وعقدها ، وكيفية توظيف هذه الآليات في مجال العلاقات العامة.

9-التسويق الاجتماعي "رئيسي":

تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب المعارف ، والنظريات ، والأساليب الخاصة بتسويق السلع ، والخدمات التجارية ، وإدخالها إلى حيز تسويق الأفكار ، والقيم ، والقضايا الاجتماعية بقصد تغيير الاتجاهات ، وتحديد أنماط السلوك السلبية ، وخلق أنماط سلوكية ايجابية.

10-تخطيط الحملات الإعلانية والإعلامية "رئيسي و فرعي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالأساليب العلمية في تخطيط أنشطة العلاقات العامة ، وتنفيذ ، ومتابعة برامجها ، وتدريب الطلاب على إعداد خطط العلاقات العامة في مواقف وحالات مختلفة ، واستخدام الأساليب الحديثة ، وبحوث العمليات في تخطيط النشاط الإعلاني ، وقياس تأثيراته المُفتَرضة.

11-العلاقات العامة الداخلية "رئيسي":

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالأنشطة التي يجب أن تقوم بها إدارات العلاقات العامة داخل المنشاة ، والموجهة أساساً إلى الجمهور الداخلي من العاملين بها ، وكيفية إعداد البرامج اللازمة لتحقيق أهداف الاتصال الفعال مع العاملين.

12-موضوع خاص "رئيسي":

يحدد مجلس القسم قبل بداية كل فصل دراسي موضوعاً خاصاً في مجال العلاقات العامة ، أو في مجال الإعلان ، وتطبيقاته المختلفة ، في ضوء ما يدرسه الطلاب خلال الفصل الدراسي .. ويتم اختياره من بين الموضوعات والقضايا الحيوية ، وذات الأهمية الموضوعية أو المنهجية أو التخصصية للدراسة بالقسم.

13-مشروع التخرج "رئيسي":

يقوم الطالب تحت إشراف احد أساتذة القسم بإعداد مشروع متكامل في احد موضوعات تخصص العلاقات العامة أو الإعلان ، بالشكل الذي يستخدم فيه كافة الخبرات ، والمهارات العملية التي اكتسبها الطالبُ من دراسته التخصصية . مع وضع خطة متكاملة لحالة فعليه باستخدام الأساليب الحديثة ، وبحوث العمليات ، سواء في مجال الإعلان أو العلاقات العامة.